اقتصادفي الواجهة

800 ميلون دولار قيمة ثلاث إتفاقيات قروض وقعها البنك الدولي مع المغرب

isjc

السفير 24 – حفصة البيض

وقع صباح الثلاثاء 22 دجنبر الجاري، كل من المغرب والبنك الدولي بالرباط ثلاث إتفاقيات تمويل بقيمة 800 مليون دولار تتعلق بمشاريع الاستجابة العاجلة للحماية الاجتماعية لمواجهة كوفيد 19 (400 مليون دولار أمريكي) وبرنامج “الجيل الأخضر” (250 مليون دولار)، وكذا التمويل الإضافي لبرنامج دعم قطاع النقل الحضري (150 مليون دولار ).

جاء بيان من وزارة المالية يفيد بأسماء الموقعين على الإتفاقيات وهم محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة، وويسكو هنتشيل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا.

تهدف الإتفاقيات إلى دعم الجهود المبدولة من طرف الحكومة المغريبة و تعزيز رؤيتها لتقوية منضومة الحماية الإجتماعية عن طريق الإسهام في تطبيق برنامج الإعلانات الأسرية، و تحسين نضم الحكامة، و البنية التحتية الرقمية، وكذا التنسيق بين برامج المساعدات الإجتماعية، مع تخصيص غلاف مالي للإستجابة بشكل إستعجالي لحالات الطوارئ مستقبلا.

في ما يخص “الجيل الأخضر”، فإن يهدف التمويل إلى تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب في المناطق القروية، وكفاءة التسويق والاستدامة البيئية لسلاسل القيمة الزراعية والأغذية الزراعية، وسيحفز البرنامج الاستثمار في قطاع الزراعة والأغذية الزراعية، وسيزيد من القيمة المضافة للقطاع ومن صادرات المنتجات الزراعية والأغذية الزراعية، وسيخلق فرص شغل إضافية كما سيمكن من رفع الدخل في العالم القروي.

أما التمويل الإضافي لبرنامج دعم قطاع النقل الحضري، فيهدف إلى ضمان توسيع نطاق البرنامج الأصلي بعد ما حققه هذا الأخير من نتائج ملموسة، وسيتمحور حول دعم قدرة المغرب على تقديم خدمة عالية الجودة في وسائل النقل العمومي، وتكييف البرنامج للتعامل مع الأولويات الجديدة للتنقل، كما سيساند الاستثمارات في البنية التحتية المحلية للقطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى