في الواجهةوطنية

وزارة الصحة تشدد على الإبقاء على لقاح سينوفارم للأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق

isjc

السفير 24أميمة لكنوش صحفية متدربة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، أن المعطيات المتوفرة تتيح الإبقاء على استخدام لقاح “سينوفارم” بالنسبة للفئة العمرية التي تبلغ 60 سنة فما فوق، حيث تمت التوصية بذلك في  نطاق الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ يتوفر موقع “السفير 24” على نسخة منه،  أنه يقدم رأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “سارس كوف-2″، مضيفة أن اللقاح المضاد ل”كوفيد-19” الذي طورته “سينوفارم” حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من لدن العديد من البلدان، من بينها المغرب.

و أفادت الوزارة الوصية في البلاغ ذاته،  أن المناعة الشاملة للقاح “سينوفارم” خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تعتبر “ممتازة سواء بالنسبة للقاح سينوفارم بكين الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق أو للقاح سينوفارم ووهان، مع معدل للانقلاب المصلي يتراوح مابين 97 و100 بالمائة عقب تلقي جرعتين “.

وأردفت وزارة الصحة أن، التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح “سينوفارم”  أظهرت فعالية شاملة بنسبة 86 % وسلامة جيدة.

 وفي السياق نفسه، تابعت الوزارة، أن  المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح “سينوفارم ووهان”، التي أجري جزء منها بالمغرب، شملت أشخاصا تقدر أعمارهم 60 سنة فما فوق.

وأكدت الوزارة أن “النتائج الأولية أظهرت تحملا جيدا لدى هذه الفئة من الساكنة”.

أما بخصوص معطيات اليقظة الدوائية للحملة الوطنية للتلقيح، المتعلقة بالأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق،  “فإنها لا تظهر أي زيادة في الآثار الجانبية مقارنة مع باقي الساكنة التي تم تلقيحها” تضيف وزارة الصحة.

و خلص البلاغ، أنه من ضمن 36 ألف و9 جرعات تم إعطاؤها من لقاح “سينوفارم”، لهذه الفئة العمرية الى غاية اليوم، مضيفا أنه تم الإبلاغ عن 8 حالات للآثار الجانبية الطفيفة، الأمر الذي يتوافق مع معدل إخطار يبلغ 2.2 حالة لكل 10 آلاف.

ويشار الى أن  الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق يمثلون بالمغرب نسبة 20 % من إجمالي السكان، حيث تسجل هذه الفئة العمرية 16.7 % من الحالات المصابة بفيروس كورونا، و75 % من حالات هذا المرض، في يقدر معدل الفتك لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق 7.9% أي 15.8 مرة مقارنة بمن هم دون 60 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى