سياسةفي الواجهة

وزير الداخلية يزف أخبار سارة لأعوان السلطة

وزير الداخلية يزف أخبار سارة لأعوان السلطة

isjc

السفير 24 – رباب نوي

 

كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، عن قرب إخراج ” إطار قانوني” خاص بأعوان السلطة ( الشيوخ والمقدمين )، وهو إطار سيحمي هذه الفئة ويوفر لها الشروط الأساسية حتى تقوم بمهامها على أحسن وجه.

ونوه وزير الداخلية، بالجهود الجبارة التي قام بها أعوان السلطة في السنوات الأخيرة، خاصة في تدبير جائحة كورونا، وجاء هذا التنويه في معرض جواب له في جلسة الأسئلة الشفوية، بمجلس النواب.

وسجل المسؤول الحكومي، أن أعوان السلطة بوزارة الداخلية يمثلون ثقلا مهما بالوزارة، ويستفيدون من جميع الإمتيازات التي يخولها لهم القانون، قبل أن يستدرك بقوله: “هذا لا يمنع أن أهم حاجة اليوم هي فتح باب الترقية أمامهم.

كما أشار لفتيت إلى، أنه ابتداء من 2015 فتح باب الترقية للشيوخ إلى درجة “خليفة قائد”، معتبرا أن هذا أهم شيء بالنسبة لهذه الفئة، بحيث لم يعد الأفق مسدودا أمامها، وسنويا تتم ترقية ما بين 130 إلى 140 مقدما وشيخا من المتوفرين على الشروط المرتبطة بذلك. 

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أعلن أنه سيتم رفع رواتب أعوان السلطة “المقدمية” إلى 4000 درهم والمقررة على ثلاثة مراحل، موضحا في جوابه على سؤال كتابي للبرلماني الإتحادي سعيد بعزيز، أن راتب المقدمين الحضريين “سيبلغ 3600 درهم ابتداء من سنة 2021، وهو ما يمثل نسبة زيادة قدرها 75 في المئة.

وأضاف لفتيت، أنه بالنسبة لأعوان السلطة، فقد عرفت تعويضاتهم الشهرية الجزافية بدورها زيادة هامة، حيث انتقلت بالنسبة للشيوخ القرويين من 1368 درهما قبل سنة 2011 إلى 2500 درهما سنة 2016، لتصل إلى 3000 درهم سنة 2021، أي بنسبة زيادة قدرها 120 في المئة، لافتا إلى أن تعويضات المقدمين القرويين انتقلت خلال نفس الفترة من 810 دراهم شهريا إلى 2500 درهم سنة 2021، أي بنسبة زيادة 209 في المئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى