دوليةفي الواجهة

الجمعية العامة تنتخب رئيسها الجديد

الجمعية العامة تنتخب رئيسها الجديد

isjc

السفير 24 سفيان الشويخ

 

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء ،بالتزكية، ،السفير تشابا كوروشي مدير مكتب رئيس المجر للاستدامة و البيئة رئيسا للدورة الـ77 للجمعية التي تبدأ في 18 سبتمبر.

جاء ذلك خلال اجتماع أعضاء الجمعية (193 دولة) المنعقد حاليا بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، بحضور كل من رئيس الدورة الحالية للجمعية المالديفي عبد الله شاهد والأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش.

وأعلن شاهد فوز كوروشي بالمنصب، وفقا لمبدأ التناوب الجغرافي الوارد بقرار الأمم المتحدة رقم “138/33” الصادر في 19 ديسمبر1987.

وبناء على هذا المبدأ تم انتخاب رئيس الدورة الـ77 من بلدان أوروبا الشرقية.

كسابا كوروشي، الرئيس المنتخب للدورة السابعة والسبعين أثناء إلقاءه لكلمة أمام الجمعية العامة

وفي معرض حذيثه تعهد كوروشي بجعل “الحلول من خلال التضامن والاستدامة والعلوم” شعاراً لدورة الجمعية العامة السابعة والسبعين.

وقد عمل  كوروشي كدبلوماسي لبلاده على مدى حوالي 40 عاماً، وخدم خلالها في ليبيا والإمارات وإسرائيل واليونان ونيويورك كممثل دائم لهنغاريا.

كما شغل مناصب دولية بينها نائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة (2011-2012).

وأعرب غوتيريش عن امتنانه العميق لقيادة “شاهد” لأعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة، وتعهد بتقديم الدعم للسفير كوروشي في الدورة المقبلة.

ومخاطبا أعضاء الجمعية العامة، قال غوتيريش: “يواجه العالم مخاطر جمة الآن، وأود أن أهنئ الرئيس المنتخب تشابا كوروش ممثل المجر على اختياره لقيادة الدورة المقبلة للجمعية”.

وتابع أن “النظام متعدد الأطراف” سيتعرض للاختبار في الأشهر المقبلة في ظل المخاطر “من الحرب في أوكرانيا بجميع أبعادها إلى الآثار العميقة لأزمة المناخ، ومن جائحة كورونا إلى الاحتياجات الإنسانية المتصاعدة والجوع والفقر”.

وأضاف أن “الجمعية العامة تضطلع بدور مركزي في كل ما نقوم به، والعالم كله يتطلع إليكم للمناقشة وللتوصل إلى إجماع، والأهم من ذلك كله لتقديم الحلول، وبإمكانكم الاعتماد على دعمي الكامل لكم”.

ومن جهته أعرب الرئيس الحالي للجمعية العامة، عبد الله شاهد، عن استعداده لتقديم الدعم الكامل لخلفه، مضيفاً أن الانخراط في الانتقال السلس قد بدأ بالفعل.

كما تحدث  شاهد عن العمل الذي لا يزال ينتظر الجمعية العامة قبل مغادرته منصبه، بما في ذلك العمل على عملية متابعة “جدول أعمالنا المشترك،”-التقرير الأممي المعني بمستقبل التعاون الدولي:

وفي السياق نفسه  انتخبت الجمعية العامة، خلال الجلسة نفسها، 16 نائبا لرئيسها في دورته المقبلة.

وجرت عملية انتخاب النواب الجدد بالتزكية (أي بدون تصويت) وفاز فيها حسب المجموعات الإقليمية من إفريقيا مندوبو بنين وبوروندي وكينيا وموريتانيا والنيجر وزيمبابوي.

ومن مجموعة آسيا والمحيط الهادئ، فاز مندوبو ماليزيا، ونيبال وطاجيكستان، وتركمانستان، وفييت نام.

ومن أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، فاز مندوبو تشيلي، والسلفادور، وجامايكا.

أما من مجموعة دول أوروبا الغربية ودول أخرى، فاز مندوبا كل من إسرائيل وأستراليا بالمنصب الدولي.

وتنتخب الجمعية العامة كل عام 21 نائبا لرئيسها، من بينهم ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى