في الواجهةمجتمع

أخنوش وٱيت الطالب يعطيان انطلاقة خدمات مركزين صحيين حضريين بأكادير

أخنوش وٱيت الطالب يعطيان انطلاقة خدمات مركزين صحيين حضريين بأكادير

isjc

السفير 24

أشرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رفقة وزير الصحة والحماية الاجتماعية البروفيسور خالد آيت طالب، وبحضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، وممثلي السلطات المحلية والترابية، يومه الثلاثاء 30 ماي 2023 بأكادير، على إعطاء انطلاقة خدمات مركزين صحيين حضريين من المستوى الأول بعد إعادة تأهيلهما وتجهيزهما. ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري من المستوى الأول “الحي المحمدي” الواقع بتراب عمالة أكادير-إداوتنان، والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول “الدشيرة الجهادية” على صعيد عمالة إنزكان أيت ملول.

ويأتي تأهيل وتجهيز هاتين المنشأتين الصحيتين في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية بشأن إعادة النظر في المنظومة الصحية الوطنية وتأهيلها بما يستجيب لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشامة والحماية الاجتماعية، وكذلك في إطار المخطط الحكومي الرامي إلى تأهيل وتوسيع العرض الصحي الوطني وتجويده، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية وترسيخا لأسس الدولة الاجتماعية، إضافة إلى الرفع من جودة الخدمات الصحية للقرب المقدمة للمواطنين وتقريبها من الفئات المستهدفة.

 

وسيستفيد أزيد من 81 ألف نسمة من ساكنة هذه المناطق من سلة خدمات صحية متنوعة، تشمل الفحوصات الطبية والعلاجات التمريضية ومراقبة صحة الأم والطفل ومراقبة وتتبع الأمراض المزمنة، إضافة إلى مراقبة صحة المراهقين والشباب والصحة المدرسية فضلا عن خدمات التحسيس والتربية من أجل الصحة.

وقد تم تزويد هاتين المنشأتين الصحيتين بالموارد البشرية الضرورية لتقديم الخدمات للمرضى والمرتفقين، علاوة على تجهيزهما بوسائل وتجهيزات تقنية وبيوطبية حديثة ومتطورة، إضافة إلى تحديث مرافقهما لتحسين ظروف الاستقبال وتوفير الظروف المواتية لمهنيي الصحة من أجل أداء مهامهم.

تجدر الإشارة إلى أن الشطر الأول من السياسة الحكومية بشأن إعادة تأهيل جيل جديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتحسين جودة خدمات القطاع الصحي العمومي والذي يستهدف 450 مركزا صحيا شارف على الانتهاء، في أفق إطلاق الشطر الثاني لبلوغ تأهيل وتطوير 1400 مركز صحي بحلول نهاية السنة الجارية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى