اقتصادفي الواجهة

انعقاد الاجتماع المشترك لمكتبي جمعية الأمم المتحدة للبيئة ولجنة الممثلين الدائمين لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة

انعقاد الاجتماع المشترك لمكتبي جمعية الأمم المتحدة للبيئة ولجنة الممثلين الدائمين لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة

isjc

السفير 24

في إطار تنفيذ خارطة طريق الرئاسة المغربية للدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة (ANUE)، ترأست السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بصفتها رئيسة لمكتب الجمعية  والسفير الممثل الدائم للمملكة الهاشمية في نيروبي، السيد فراس الخوري بصفته رئيسا للجنة الممثلين الدائمين لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبحضور السيدة إنغر أندرسون، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، الاجتماع المشترك لمكتبي جمعية الأمم المتحدة للبيئة ولجنة الممثلين الدائمين لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة يومي 6 و 7 يوليوز 2023 بطنجة.

وعرف هذا الاجتماع مشاركة وزراء البيئة، والسفراء الممثلين الدائمين لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي لمجموعة من الدول كالسنغال وسلوفاكيا وباكستان والمملكة المتحدة وأوكرانيا والبرازيل وإيران وباربودا ومصر والنرويج.

وخلال هذا الاجتماع، أشارت السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إلى أهمية هذه المحطة في مسلسل إعداد للدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة التي ستعقد في فبراير 2024 في نيروبي تحت رئاسة المغرب، حيث ستمكن من التوافق حول دول أعمال الدورة السادسة للجمعية، وتقييم التقدم المحرز في إعداد البيان الوزاري، وتحديد مسلسل تقديم القرارات التي سيتم اعتمادها خلال هذه الدورة، ووضع استراتيجية التواصل لهذه الدورة.

كما تطرقت السيدة الوزيرة للأنشطة المنجزة منذ انتخاب بلادنا لرئاسة الدورة السادسة من جمعية الأمم المتحدة للبيئة، وبالخصوص اجتماعات مكتبي جمعية الأمم المتحدة للبيئة ولجنة الممثلين الدائمين لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة المنعقدة عن بعد، والتي مكنت من التوافق على موضوع الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة والذي يتمحور حول ثلاثة إشكاليات بيئية ذات أولوية بالنسبة للإنسانية، وبالخصوص تغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي ومكافحة التلوث.

وبالموازاة مع هذا الاجتماع، قامت السيدة الوزيرة، بصفتها رئيسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، بعقد جلسة غير رسمية مع ممثلي المجتمع المدني والمجموعات الرئيسية وأصحاب المصلحة المعتمدين لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة وهيئاتها الإدارية، بمشاركة أعضاء كلا المكاتب، وذلك لمناقشة مقترحات هاته المجموعات حول الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم انتخاب المغرب رئيسا للدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة في مارس 2022 لولاية مدتها عامين. ويأتي هذا الانتخاب كتتويج لالتزام المملكة المغربية في حماية البيئة والتنمية المستدامة، ولمبادراتها الطموحة في هذا المجال بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وتعتبر جمعية الأمم المتحدة للبيئة هيئة عالمية لصنع القرار بشأن البيئة، بحيث تلعب دور منصة سياسية يجتمع في إطارها الوزراء المسؤولون عن البيئة في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة بالإضافة إلى الدول الملاحظة وهيآت منظومة الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية والمجموعات الرئيسية وأصحاب المصلحة، مرة كل سنتين لمناقشة السياسات التي تهدف إلى وضع جدول الأعمال البيئي العالمي، واعتماد قرارات استراتيجية، وتقديم التوجه السياسي بالإضافة إلى استعراض برنامج عمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة وميزانيته.

ويتم انتخاب مكتب جمعية الأمم المتحدة للبيئة كل سنتين، ويتكون من 10 أعضاء (رئيس واحد، و 8 نواب للرئيس ومقرر). يتألف مكتب هذه الدورة السادسة من المغرب كرئيس وكل من المملكة المتحدة والسنغال والبرازيل وكولومبيا وسلوفاكيا وإيران والبرتغال وباكستان كنواب للرئيس بالإضافة إلى أوكرانيا كمقرر.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى