في الواجهةكتاب السفير

هل يحظى الرئيس تبون بعهدة ثانية!

هل يحظى الرئيس تبون بعهدة ثانية!

isjc

السفير 24 – بقلم: اسماعيل الحلوتي

      طبقا للمثل الشعبي الشهير والقائل “لا دخان بدون نار”، يمكن ترجيح ما يجري من جدل حول إمكانية إرجاء موعد الانتخابات الرئاسية بالجارة الشمالية الجزائر، التي كان مقررا إجراؤها في أواخر العام الجاري وقبل يوم 19 دجنبر 2024 تاريخ انتهاء العهدة الأولى للرئيس عبد المجيد تبون، مما قد يجعل الجزائريين يضعون أيديهم على قلوبهم، خوفا من أن يتكرر سيناريو الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، الذي دامت قيادته البلاد مدة عشرين سنة حتى وهو فوق كرسي متحرك، واستمر في إصدار “التعليمات” بواسطة جهاز تحكم عن بعد. إلى أن أجبره الحراك الشعبي على التنحي في أبريل 2019.

      ففي خضم التكهنات والتأويلات المتواصلة حول فرضية تأجيل هذه الاستحقاقات التي من شأنها أن ترهن مستقبل الجزائر في كف عفريت، سبق ل”عبد القادر بن قرينة” رئيس حزب “حركة البناء الوطني” الموالي للنظام الجزائري، التلميح إلى ذلك في تصريحات إعلامية. بينما مازال المتحكمون في دواليب الدولة العميقة منقسمين بين متردد ومختلف حول مسألة التمديد للرئيس الحالي أو اختيار شخصية أخرى، بسبب ما تلقته بلادهم من هزات قوية على جميع المستويات في عهدته الأولى.

      وفي ذات السياق أورد تقرير صادر عن الشركة البريطانية “ميناس أسوسييتس”، المتخصصة في التحليلات الاستراتيجية والسياسية بأن الرئاسيات الجزائرية التي كان يفترض أن تجرى في نهاية السنة الحالية تسير في طريقها نحو التأجيل، معتبرة أن هناك عددا من العوامل التي تؤكد هذا الطرح المتداول على نطاق واسع في الصحف وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وخارجها، ومن بينها ما تمارسه بعض أجنحة الجيش غير الراضية على تدبيره السيء من ضغوطات لدفعه إلى عدم الترشح من جديد…

      وفي هذا الإطار تضاربت الآراء حول الأسباب الكامنة خلف التأجيل المحتمل للانتخابات الرئاسية الجزائرية، فمن قائل بوجود خلافات خفية بين الرئيس “تبون” وبعض القادة العسكريين، وهو ما من شأنه تهديد مستقبله السياسي، خاصة أمام أطماع البعض في الحكم بسبب توالي الأزمات الداخلية والخارجية، التي تنعكس آثارها على البلاد والعباد. وفي المقابل هناك شبه إجماع داخل الأوساط السياسية والإعلامية على رغبة كبير الكابرانات “شنقريحة” في تمديد حكم عبد المجيد تبون الواجهة المدنية للنظام العسكري. وقد تعززت قناعتهم بما نشرته “دورية العسكر” في عددها الصادر خلال شهر يناير 2024 بأن “ما تحقق في عهدة الرئيس منذ 2019 يبعث على الأمل، ويدعو للاستمرار بخطى ثابتة وواثقة على النهج ذاته، وبما أن كل المؤشرات والمعطيات تشير إلى أن بلادنا تتطور بسرعة”، مما اعتبره بعض الإعلاميين “دعوة صريحة للعهدة الثانية”. 

      وبغض النظر عما بدر من الرئيس نفسه البالغ من العمر اليوم حوالي 80 سنة من إشارات واضحة في عدة مناسبات، عن استعداده الكامل لرئاسة الجزائر ثانية أو “القوة الضاربة” كما يحلو له تسميتها، وعن ميل المؤسسة العسكرية إلى التمديد له، حيث دعت ذات المجلة العسكرية في نفس العدد إلى “التشبث بمسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المزيد من المكاسب والإنجازات، حفاظا على وديعة شهدائنا الأبرار”، كما تحدثت عما اعتبرته “نجاحات متتالية وملموسة مجسدة، لاسيما في مجال استعادة الشعب الجزائري ثقته بمؤسساته الدستورية، وصون كرامة المواطن عبر العديد من الإجراءات العملية، والحفاظ على المكاسب والسعي بجد وإخلاص للنهوض باقتصادنا الوطني”. وما يزكي هذا الاتجاه هو حرص الرئيس المستمر في الأيام الأخيرة على عدم الظهور إلا مرفوقا بالحاكم الفعلي للجزائر “شنقريحة” في حله وترحاله، وخلال اجتماعاته وزيارته الميدانية لبعض مناطق الجمهورية المحدودة، وفي كل ما يقوم به من أنشطة رسمية حتى وإن كان معظمها ذا طابع مدني.

      وبعيدا عما يصدر عن بعض النشطاء السياسيين الجزائريين المعارضين من انتقادات حادة للنظام العسكري الجزائري، حيث يجمعون على أن الاستحقاقات الرئاسية في بلادهم ليست عدا لعبة سياسية شكلية، حيث لا يمكن لأي شخص كيفما كان شأنه يرغب في الترشح للرئاسة تخطي مؤسسة الجيش ومن غير نيل رضاها، فإننا وعلى الرغم من أنه لا يحق لنا التدخل في الشؤون الداخلية للشقيقة الجزائر، نضم صوتنا للمنادين بعهدة ثانية للرئيس الفريد من نوعه عبد المجيد تبون، لما ساهم فيه بوعي أو دون وعي من تعزيز اللحمة الداخلية للمغرب وحشد الدعم الدولي لقضيته الوطنية الأولى، عبر تماديه في استفزازاته وحملاته العدائية الواسعة، فضلا عما بات يتحفنا به من قفشات لم يأت بمثلها أي رئيس جزائري قبله.

      إذ كيف نرفض التمديد له ونحن نعلم أن تنحيه سيفوت علينا متعة تلك الفرجة الماتعة، التي عودنا عليها في السنوات الأربع الماضية، فضلا عن أنه بات من الصعب جدا على شنقريحة البحث عن بديل له وهو الذي بلغ من العمر عتيا؟ ثم من غيره يصر على الاستعانة بمرتزقة العالم وتسخير الأقلام المأجورة لترويج الأكاذيب والشائعات ضد المغرب وعدم فتح الحدود معه، متهما إياه بالقيام بأعمال عدائية وهمية، إضافة إلى ما يبديه من تلذذ في معاداته ومهاجمته أثناء خرجاته الإعلامية المفبركة، ومواصلة دعم ميليشيات البوليساريو الانفصالية، بل والأكثر من ذلك احتضان شرذمة أخرى من الخونة المغاربة المدعين انتسابهم لمنطقة الريف، بفتح ما أسموه قنصلية “جمهورية الريف” فوق تراب الجزائر؟

      لكل ما سلف ذكره وغيره كثير، نرى أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يستحق عهدة ثانية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى