سياسةفي الواجهة

المالكي يترأس اجتماعا تشاوريا مع أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

isjc

السفير 24

عقد اليوم الاثنين 07 دجنبر 2020 بمقر مجلس النواب اجتماع تشاوري بين الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب وأعضاء عن اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي عن الجانب المغربي، برئاسة السيد شاوي بلعسال.

وأكد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب خلال هذا الاجتماع على التمسك المتبادل بالشراكة النموذجية الأورو-مغربية الغنية والمتعددة الأبعاد التي هي ثمرة بناء ما يقرب من نصف قرن، كما دعا للحفاظ على هذه الشراكة وتطويرها بأبعادها المختلفة، السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

كما جاء هذا الاجتماع لتعزيز الحوار المغربي بخصوص شراكته مع الجانب الأوروبي، ومن ناحية أخرى، ليقدم ردوداً منسقة على الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك سياسة الجوار الأوروبي، والقضايا الأمنية، وقضايا الهجرة والتنمية البشرية ومكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي والتجاري والعلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والاتحاد الأفريقي.

ولاستغلال كل فرص التعاون المتاحة، وخصوصا في الظرفية الوبائية الحالية، وبهدف تعزيز إطار التشاور والحوار الأورو-مغربي وتبادل الخبرات، تم الاتفاق على تنظيم يوم دراسي بشأن دور الشراكة المغربية الأوروبية في تعزيز الاقتصاد ‏الإفريقي ‏بعد جائحة كورونا وذلك لإبراز أهمية التجارة البرية بين المغرب ودول إفريقيا وكذلك بين أوروبا وإفريقيا.

وفي هذا الإطار، أكد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب على أنه حان الوقت لاقتراح وتحديد مشاريع حقيقية مشتركة بين المغرب وأوروبا بإمكانها أن تعطي دفعة قوية وحقيقية للاقتصاد الأفريقي في إطار شراكة ثلاثية الأبعاد بين المغرب وأوروبا وأفريقيا والذي سيساهم حتما في اندماج إقليمي واقتصادي لمنطقة الساحل والصحراء وذلك بتنشيط المبادلات التجارية وخلق فرص العمل والقضاء على الفقر كرد فعل قوي وفعال ضد الحركات الإرهابية الناشطة في المنطقة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى