دوليةفي الواجهة

الكونغرس في إجتماع لتصديق على فوز جو بايدن

isjc

السفير 24 – حفصة البيض صحفية متدربة

إجتمع يوم الأربعاء يناير الجاري مجلسي الكونغرس لعزل نتائج تصويت أعضاء المجمع الانتخابي والتصديق عليها، مع استعداد واشنطن لاستقبال الآلاف من أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في محاولة أخرى للضغط من أجل قلب نتائج الانتخابات.

ويترأس نائب الرئيس مايك بنس التصويت بصفته رئيسا لمجلس الشيوخ ويُعلن النتائج، ويصبح المرشح الذي يحصل على ما لا يقل عن 270 صوتا من أصل 538 صوتا انتخابيا؛ الرئيس المقبل.

وحسب ما جاء به تصويت أعضاء المجمع الانتخابي بالولايات الخمسين فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بـ306 أصوات، بينما حصل المرشح الجمهوري دونالد ترامب على 232 صوتا.

وكانت خطوة فرز الأصوات والتصديق عليها في الجلسة المشتركة لمجلسي الكونغرس حدثا روتينيا يهدف إلى تقنين نتائج يقبل بها المرشحان وحزباهما، لكن وبسبب استمرار رفض الرئيس ترامب الاعتراف بالهزيمة وادعائه سرقة الانتخابات وتزويرها تتجه الأنظار إلى ما يمكن أن يؤول إليه الاجتماع، وسط ضغط ترامب على نائبه بنس ليقلب النتائج لصالحه.

وفي في بيان صادر عن قال ترامب إنه ونائبه بنس متفقان تماما على أن نائب الرئيس لديه سلطة التصرف، وأضاف أن خيارات عديدة لدى نائب الرئيس بموجب الدستور، ويمكنه إلغاء المصادقة على النتائج أو إعادة إرسالها إلى الولايات للتعديل والتصديق عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى