مجلس الأعمال السعودي – المغربي يعقد اجتماع عمل عن بعد ويدعو لإنشاء صندوق استثماري مشترك

مجلس الأعمال السعودي – المغربي يعقد اجتماع عمل عن بعد ويدعو لإنشاء صندوق استثماري مشترك

السفير 24

عقد مجلس الأعمال السعودي – المغربي، الثلاثاء 13 يناير 2021، اجتماع عمل عن بعد، بحضور رئيسي الجانبين السعودي والمغربي في المجلس السيد علي برمان اليامي والسيد خالد بن جلون والملحق التجاري السعودي فيصل المهنا والملحق التجاري المغربي هشام درويش وبمشاركة من رجال الأعمال السعوديين والمغاربة.

وناقش المتدخلون في هذا الاجتماع التحديات التي تواجه المستثمرين في كلا البلدين وسبل تذليلها بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، وعقد لقاءات ثنائية لتعزيز الاستيراد والتصدير، فضلاً عن جهود رفع وعي المستثمرين والمصدرين السعوديين بالإجراءات المطلوبة في المغرب، ومقترح لإقامة معرض تجاري سنوي مشترك.

وأوضح رئيس مجلس الغرف السعودية، السيد عجلان العجلان، أن “دور مجلس الأعمال المغربي – السعودي المشترك يساهم بشكل كبير في الدفع بالعلاقات الاقتصادية نحو المزيد من التطور والنمو”، مؤكداأن هذا اللقاء سيساهم في تسريع الخطى نحو تفعيل نشاط المجلس ووضع الآليات العملية لتنفيذ بنوده ومتابعة مقرراته، واستكشاف سبل تطوير عمليات التبادل التجاري، وبحث الفرص الاستثمارية في المجالات المختلفة ومناقشة الآليات التي من شأنها تبسيط المساطر لتحقيق هذه الأهداف”.

من جانبه أكد السيد شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن حجم التعاون التجاري الثنائي بلغ عام 2019، 14,5 مليار درهم مغربي، لافتاً إلى أن ما يقارب 250 شركة سعودية تستثمر في المغرب بينما هناك في المقابل حوالي 20 شركة مغربية مستثمرة في المملكة .

كما أكد رئيس الجانب المغربي في مجلس الأعمال المشترك، أن الاجتماع، يشكل فرصة لإعطاء دفعة جديدة للتعاون الاقتصادي الثنائي, داعيا إلى العمل على تحويل المنافسة إلى مكتسب تجاري مشترك لتعزيز أفق التعاون، والنفاذ إلى أسواق أخرى خاصة الأفريقية، مستعرضا جملة من الأهداف وتحديد القطاعات ذات الأولوية في التنمية الاقتصادية.

من جهة أخرى اقترح الدكتور أسامة آل تركي عضو مجلس الأعمال السعودي المغربي في مداخلته ثلاثة نقاط، أولها: السماح للمنتجات السعودية والمغربية الدخول بدون أي قيود وبدون أي رسوم جمركية مثلها مثل المنتجات الأوربية.

وثانيها ، انشاء غرفة تجارية سعودية مشتركة بالمغرب مثل الغرف المتواجده في المغرب ، الفرنسية والأمريكية والبريطانية والكورية وغيرها.

والثالثة والأخيرة، انشاء شركة مساهمة مفتوحة بين البلدين للملاحة من أجل تسهيل نقل المنتجات بين المملكتين.

يشار إلى أن مجالس الأعمال في مجلس الغرف السعودية هي تجمع اقتصادي يضم مجموعة ممثلة من قطاع الأعمال بالسعودية ، تهدف لتفعيل العلاقات الاقتصادية بين المملكة والدول الصديقة في المجالات المختلفة خاصة التجارية والاستثمارية، وذلك من خلال إطار منهجي يحقق الأهداف الموضوعة والمحددة للعلاقة الاقتصادية مع تلك الدول.

 2,301 مجموع المشاهدات,  3 مشاهدة اليوم

الإدارة

مدير النشر

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.