الحصيلة النصف شهرية لوزارة الصحة حول جائحة كوفيد-19 بالمغرب

الحصيلة النصف شهرية لوزارة الصحة حول جائحة كوفيد-19 بالمغرب

السفير 24

كشفت المعطيات التي تضمنها التقرير نصف الشهري لوزارة الصحة، الذي قدمه، اليوم الثلاثاء 19 يناير 2021، عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض ، أن عدد المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19) بلغ إلى غاية، يوم أمس الاثنين، 435 ألف و686 ،أي بنسبة شفاء بلغت7ر94 بالمائة  مقابل 4ر71 عالميا ، فيما لم تتجاوز نسبة الفتك 7ر1 بالمائة مقابل 1 ر2 عالميا .
 
وتم إلى غاية يوم أمس الاثنين أيضا تسجيل 460 ألف و144 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ،مقابل7977 حالة وفاة، منذ ظهور هذا الفيروس بالمغرب مطلع شهر مارس 2020.

كما يستفاد من التقرير أن مؤشر توالد الحالات على الصعيد الوطني سجل انخفاضا من 22ر1 يوم الأحد 8 نونبر الماضي إلى 88ر0 يوم الأحد17 يناير الجاري.

وفي ما يخص ترتيب المغرب عالميا وإفريقيا من حيث الحالة الوبائية فهو يحتل من حيث عدد الحالات المسجلة المركز 34 عالميا (ناقص ثلاثة مراكز) و37 من حيث عدد الكشوفات (زائد  مركزين )،و37 من حيث عدد الوفيات ( لم يتغير) .

إفريقيا لم يتغير ترتيب المغرب من حيث عدد الإصابات والكشوفات حيث ظل في المركز الثاني، بينما حافظ على المركز الثالث قاريا على مستوى الوفيات.   
 
وتوقف السيد مزيان بلفقيه في تصريحه نصف الشهري، عند أبرز ما ميز الأسبوعين الأخيرين من مستجدات حيث لاحظ على مستوى الأرقام استمرار التطور الإيجابي الواضح للحالة الوبائية في بلادنا، مذكرا بانطلاق عملية فحص 30 ألف تلميذ في 6 جهات من جهات المملكة الـ 12 .

وأوضح أن هذه العملية تهدف إلى التعرف على نسبة انتشار الفيروس عند التلاميذ الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، وكذا التعرف على السلالات المنتشرة بين هذه الفئة.

ومن بين المستجدات الطارئة، يضيف السيد بلفقيه، إعلان وزارة الصحة يوم أمس الاثنين 18 يناير عن اكتشاف أول حالة واردة من السلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد.

وأكد مزيان بلفقيه على فعالية المخطط الوطني لليقظة، وتتبع الحالة من طرف فرق المراقبة الصحية على مستوى النقط الحدودية حيث تم اكتشاف هذه الحالة بميناء طنجة المتوسط، كما تم التأكد من التركيبة الجينية الجديدة بالمعهد الوطني للصحة.

 575 مجموع المشاهدات,  8 مشاهدة اليوم

الإدارة

مدير النشر

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.