في الواجهةمجتمع

أسعار الدواجن والبيض مهددة بالإرتفاع خلال شهر رمضان

isjc

السفير 24 – ياسمين أماني

أعلنت جمعية مصنعي الأعلاف المركبة، إلى الإرتفاع المستمر في أسعار جميع مدخلات صناعة الأعلاف الحيوانية بالأسواق العالمية، وخاصة المواد الأولية الرئيسية التي تمثل وحدها 80% من تركيبات أعلاف المواشي والدواجن، لا سيما مادتي الذرة وكسب الصوجا.

وأشارت الجمعية في بلاغ لها، أنه من بداية نونبر 2020 إلى نهاية مارس 2021، تفاوتت الزيادة في أسعار الذرة لتتراوح بين 35% و40%، أما أسعار كسب الصوجا فتراوحت بين 15% و32% وسيستمر هذا الأثر طالما تصاعدت أسعار المواد الأولية المتأتية من الاستيراد.

واعتبرت الجمعية أنه ومن بين الأسباب التي أسفرت عن ارتفاع أسعار المواد الأولية بالأسواق العالمية خلال الاثني عشر شهرا الماضية: “الاضطراب العام المرتبط بظهور كوفيد-19 والذي ألحق ارتباكا كبيرا بالمبادلات التجارية بين الدول، وانخفاض حجم الصادرات نظرا لأن الدول المصدرة أعطت الأولوية لإعادة تكوين مخزوناتها الاحتياطية من المواد الأولية”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن انخفاض الإنتاج بسبب موجة الجفاف الأخيرة ببعض البلدان المنتجة، وزيادة الطلب الصيني، وزيادة كبيرة في تكاليف الشحن، تسبب أيضا في ارتفاع أسعار المواد الأولية بالأسواق العالمية.

وأضافت أن السياق التصاعدي للأسعار بالأسواق العالمية، له تداعيات حتمية على تكاليف الإنتاج على مستوى جميع سلاسل الإنتاج الحيواني (الدواجن والبيض والمواشي) التي تعاني أصلا من هشاشة وضعيتها المالية، داعيا الحكومة إلى برمجة كل دعم ممكن من شأنه أن يخفف أثر تداعيات الأسواق الدولية للمواد الأولية على سلاسل الإنتاج الحيواني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى