اقتصادانشطة ملكيةفي الواجهةوطنية

المغرب يعزم تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا شهريا

isjc

السفير 24: زكرياء الختير

حضر الملك محمد السادس،أمس الاثنين، توقيع ثلاث اتفاقيات مع الصين لإنتاج خمسة ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 شهريا باستثمارات حجمها 500 مليون دولار “لتعزيز الاكتفاء الذاتي.. و تحقيق السيادة الصحية للمملكة”.

وقال بيان للحكومة المغربية إن الملك محمد السادس شهد في قصره بمدينة فاس “حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19، ولقاحات أخرى بالمغرب”.

وجاء في البيان أيضا أن هذا المشروع يهدف إلى “إنتاج خمسة ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، شهريا قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط”.

وأضاف أن هذا المشروع “سيعبئ استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار”.

وقال إن من بين أهداف المشروع “إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، مما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا (التكنولوجيا الحيوية) على الصعيد القاري والعالمي في مجال الصناعة والتغليف”.

وأوضح البيان أن المشروع “ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص… (وأنها) تأتي امتدادا للمباحثات الهاتفية يوم 31 آب 2020 بين العاهل المغربي والرئيس الصيني شي جي بينغ”.

وتم توقيع الاتفاقيات الثلاث أمام العاهل المغربي بين كل من المغرب ومجموعة “سينوفارم” الصينية ووقعها وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، ورئيس “سينوفارم” ليو جينغ تشن، الذي حضر الاجتماع عن بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى