رياضةفي الواجهة

ترامب يتعهد ل “الفيفا” بإلغاء “الفيزا” في حال فوز الملف الثلاثي

isjc

السفير 24

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تعهده للإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) برفع القيود التي كان قد فرضها على بعض الدول لدخول الولايات المتحدة في حال فوز الملف الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا بحق استضافة بطولة كأس العالم 2026.

وطبقا لتقرير نشرته أمس الثلاثاء صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، بعث ترامب بثلاث رسائل إلى السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا منذ مارس مؤكدا أنه في حال الفوز بحق استضافة هذه النسخة من المونديال، سيعفي المنتخبات المتأهلة للبطولة ومسؤولي البلدان المتأهلة للبطولة، وكذلك المشجعين من القيود التي فرضها خلال رئاسته على الدخول إلى الولايات المتحدة.

وكانت هذه القيود الخاصة بالهجرة والدخول إلى الولايات المتحدة، والتي فرضها ترامب على مواطني كل من إيران وتشاد وليبيا والصومال وسوريا واليمن، أثارت جدلا هائلا.

ويجري التصويت على الملفين خلال الاجتماع المرتقب، اليوم الأربعاء، للجمعية العمومية (كونجرس) للفيفا في العاصمة الروسية موسكو.

وكانت شبكة “إبسن” نقلت قبل أسابيع عن “مصادر عديدة” أن هذه القيود المفروضة على الدول التي تتمتع بأغلبية مسلمة، وكذلك تصريحات ترامب عن الدول الفقيرة وسياستها في الهجرة من بين الأسباب التي تثير بعض الرفض للملف الثلاثي بقيادة الولايات المتحدة.

ولن يكون ترامب في البيت الأبيض خلال 2026 حتى إذا أعيد انتخابه لفترة رئاسة ثانية في 2020، نظرا لتحديد فترة الرئاسة الأمريكية بفترتين متتاليتين على الأكثر.

وسعى ترامب للتدخل بشكل شخصي في دعم الملف الثلاثي بخلاف خطاباته الثلاثة إلى إنفانتينو.

ورغم هذا أعلن الفيفا أن التدخل السياسي محظور وأعرب إنفانتينو عن أمله في ألا تؤثر الأمور السياسية على اختيارات كونجرس الفيفا غدا.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى