في الواجهةمجتمع

سيارات النقل السري “الخطافة” تعزو شارع محمد السادس بالبيضاء

isjc

السفير 24

تؤمن العشرات من سيارات النقل السري بالدار البيضاء خصوصا شارع محمد السادس المؤدي إلى مديونة، تنقل عدد من المواطنين بين بعض أحياء المدينة وعدد من المدن المجاورة، وأحيانا تشغل على خطوط تربط من البيضاء إلى مدن نائية من المملكة.

هذه السيارات غير معنية بإجراءات المراقبة، وليست خاضعة للقوانين المنظمة لقطاع النقل، كما أنها عصيبة على الضبط والتوقيف من طرف الأجهزة الأمنية، فقط لأنها تشتغل في إطار السري، وتؤثر الليل على النهار، تفاديا للوقوع في شباك الأمن الوطني، أو رجال الدرك الملكي، وتجنبا لكل ما قد يترتب عن ذلك، سواء من ما يتعلق بإصرار بعض رجال الأمن على تطبيق القانون في حقهم، أو من المساومات المكلفة التي يمكن أن يتعرضوا لها من قبل بعض منعدمي الضمير.

وإذا كان أصحاب هذه السيارات التي تشتغل في إطار عشوائي، يؤمنون وسيلة مواصلات لكل من يدفع ثمنا مناسبا، دون أن يسألوا حتى عن طبيعة “البضاعة” إلى درجة أن بعض “الزبائن” أصبح يدس لهم محظورات يعاقب القانون صاحبها وحاملها ومشتريها، أي المخدرات بشتى أنواعها، فإنه من السهل استغلالهم في أشياء أكثر وأشد خطورة على الأمن العام.

وبالنظر إلى طبيعة الظرفية، فليس من المستبعد أن نسمع في يوم من الأيام عن سيارات سرية تعمل على تهريب أسلحة نارية ومواد سريعة الاشتعال تستخدم في صناعة قنابل وعبوات ناسفة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى