دوليةفي الواجهة

المغرب تحوز على شرف تجسيد أنابيب الغاز مع نيجيريا

isjc

السفير 24 | الجزائر: آسيا قريب

أخيرا سيحمل المغرب شرف تجسيد أنبوب الغاز الذي سيربط المملكة المغربية مع نيجيريا، هذا المشروع الذي كان يفترض أن يقام في الجزائر من خلال اتفاق ابرم بين الطرفين في 15 اكتوبر الماضي، الا ان نقل المشروع الى الجارة المغرب اخلط اوراق حكومة الوزير الاول احمد أويحي ومسؤوليها.

وبحسب بعض المصادر الاعلامية فان عملية تنزيل مضامين المخطط الاستراتيجي لبناء أنبوب غاز ضخم يربط المغرب ونيجيريا قد انطلقت.

وعن اسباب نقل المشروع تقول مصادر بان هناك اختلافات كبيرة بين أنبوب الغاز المغربي النيجيري وبين نظيره الجزائري النيجيري.

والجديد في الامر ان الشراكة المغربية النيجيرية وقعت على مستوى رؤساء الدول بين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري، بينما جاء أنبوب الغاز بين الجزائر ونيجيريا في إطار لجنة مشتركة بين وزير الخارجية الجزائري ونظيره النيجيري”.

وكان وزير الطاقة والمعادن المغربي، عزيز الرباح، قال في تصريحات سابقة أن مشروع خط أنبوب الغاز الذي كان من المفترض ان يربط نيجيريا والجزائر، ، لن يلغي المشروع المغربي النيجيري المماثل.

وكانت الجزائر قد صرحت على لسان مسؤوليها عدة مرات ان أبوجا انقلبت على المشروع النيجيري المغربي الذي وقعه الملك محمد السادس والرئيس النيجيريإ وجرى توقيعها في المقابل اتفاقية جديدة مع الجزائر، وأرجعت ذلك إلى مشاكل طرحت في الشراكة مع المغرب تتعلق بنزاع الصحراء.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى