أقلام حرة

الأوامر الملكية تضرب عرض الحائط .. من المسؤول عن عدم تطبيقها ؟

isjc

احمزاوي محمد 

الله الوطن الملك.. هذا هو شعار المملكة المغربية و الذي يرمز إلى ثوابت وطننا.
فالله ترمز إلى الدين الإسلامي و هو دين المملكة و الذي لن نحيد عن تعاليمه وشريعته.
و الوطن هو الأرض و الحدود الشرعية التي نتشبث بها و ندفع الغالي و النفيس لأجل حمايتها..
و الملك هو الثابت الثالث من ثوابت المملكة و هو الذي يحفظ لها هيبتها و يمثلها و له من القدسية الكثير لما له من رمزية تاريخية تضرب جذورها عميقا و لا قيام لدولة بدون تاريخ.. و طاعة الملك واجبة.. و الملك بالمغرب يشغل عدة مناصب فهو امير المؤمنين و القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.
و المنصب الأخير هو الذي سيكون مرتبط بملفنا كأبناء و أسر الشهداء.. فالقائد الأعلى أصدر أوامره الشريفة و توجيهاته لمنح حقوق أسر الشهداء سواء منها التشغيل و السكن و التطبيب و جاءت واضحة كالتالي:
-4/12/1987 تفويت السكن بدرهم رمزي أو توفير السكن اللائق لأرامل الشهداء.
-10/05/2001 تفويت السكن بدرهم رمزي لأرامل الشهداء و يوصي بتنفيذ الأمر الصادر سنة 1987.
-11/07/2007 دورية ملكية لتوفير السكن اللائق لأرامل الشهداء و تم توقيع اتفاقية بين وكالة السكنى و التجهيزات العسكرية مع شركة الضحى لأجل توفير السكن اللائق لأرامل الشهداء.
-28/03/2013 تم إصدار أمر ملكي بتعجيل و تنفيذ و تسهيل الدورية الملكية الصادرة بتاريخ 10/05/2001.
-2001 تم إعطاء أوامر ملكية لوزير الداخلية لولاة و عمال المملكة لإعطاء الأسبقية لأسر الشهداء.
 -1999 أوامر ملكية لمؤسسة الحسن الثاني و التي تهم التطبيب و إعطاء نسبة 25٪ من التشغيل لأسر الشهداء و التي جاءت في القانون رقم 34/97.
-قانون 34/97 المتعلق بمكفول الأمة و الذي نص في مادته 15 على وجوب إعطاء حق الإستفادة من مجانية العلاج الطبي و الجراحي داخل المستشفيات العسكرية و الحكومية التابعة للدولة.
و جاء في المادة 10 منه أحقية مكفولي الأمة في الإستفادة من الرعاية المعنوية و الإستفادة المادية ذلك ما تأكد في المادة 12 بوجوب احقيتهم في إعانة إجمالية سنوية و هذا ما لا نجده في أرض الواقع…
إن ما عشناه من حيف و تهميش و تفقير منذ اربع عقود و ما عايناه من المسؤولين من قمع و طرد و عدم اهتمام يدل على شيء واحد و هو أن الأوامر الملكية لم تعد تطبق..
إذا السؤال المطروح من يحاول إنكار وجود هذه الأوامر و التوصيات و من يحاول إقبارها و طمرها و عدم تفعيلها…؟؟؟؟
و ما هي التوصيات التي خرج بها الإجتماع الرفيع الذي ترأسته الأميرة للامريم بصفتها رئيسة المصالح الإجتماعية و رئيسة مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لقدماء العسكريين و قدماء المحاربين.. هل طرح على سموها ملف أسر الشهداء  أم تم إستثناؤه كالعادة.. و هل تعلم سموها بما آلت هي إليه الأوامر الملكية السالفة الذكر ؟
عضو المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأسر شهداء و مفقودي و أسرى الصحراء المغربية

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى