فن وثقافةفي الواجهة

فنانوا الحسيمة يشاركون في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

isjc

السفير 24

انطلقت أول أمس الجمعة، فعاليات الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش ، بمشاركة 80 فيلما من 29 دولة، وبحضور عدد من نجوم السينما العالمية والعربية.

وبحسب القائمين على الفعالية، ستعرف هذه الدورة عرض نحو 80 فيلما من 29 بلدًا، فيما يشارك في “المسابقة الرسمية”، 14 فيلما لانتزاع “النجمة الذهبية”، الجائزة الكبرى للمهرجان.

ومن المقرر أن يحضر المهرجان، كلا من الممثل الأمريكي لورانس فيشبورن؛ والمخرج والمنتج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو، والممثلة والمغنية الفرنسية ساندرين كيمبرلين.

ومن النجوم الذي سيحضرون المهرجان أيضا، الفنانة المصرية ليلى علوي، ومواطنتها المخرجة إيناس الدغيري، ونجوم من المغرب.

ويترأس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي جيمس كراي، وعضوية كل من الممثلة الهندية اليانا دوكروز، والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والمخرجة المغربية تالا حديد، والمخرجة البريطانية لين رامسي، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، ونظيره الفرنسي لوران كانتي، والممثلة الأمريكية داكوتا جونسون، والممثل الألماني دانييل بروهل.

هذا وأكد الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن المهرجان في دورته الـ 17، يؤكد انفتاحه أكثر فأكثر على سينما العالم والتزامه بشكل أكبر على درب عشق سينمائي مستنير.

وقال الأمير مولاي رشيد، في افتتاحية نشرت على الموقع الإلكتروني للمهرجان لتقديم هذا المحفل السينمائي الوازن، الذي ينعقد خلال الفترة ما بين 30 نونبر و8 دجنبر، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “الالتقاء بعد سنة من التوقف خصصت للتفكير ولإعادة تحديد هويتنا، يعزى إلى سحر السينما”.

وأضاف الأمير مولاي رشيد أن لجنة تحكيم رائعة يرأسها الموهوب جيمس غراي ستقودنا إلى متابعة أفلام ستسافر بنا عبر العالم، مع نظرة خاصة حول بروز سينما إفريقية جديدة وهنا تكمن رسالتنا: تقريب الحضارات من بعضها البعض، في الوقت الذي ينكب فيه العالم أكثر فأكثر على إشكالية الهجرات الإنسانية.

فنانون عن مدينة الحسيمة وكما باقي الضيوف الذين توافدوا على مراكش وطنيا ودوليا لحضور فعاليات المهرجان، اذ بمبادرة من مؤسسة تنمية الريف التي تقودها المنتجة السينمائية ورئيسة المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة، السيدة صوفيا أغيلاس يشارك في المهرجان ثلة من الفنانين المحليين كضيوف شرف على المهرجان، يتعلق الأمر بكل من طارق الصالحي، محمد سلطانة، عزيز تفيور، ادريس شتيوي، محمد المرابط، عدنان رشدي، رضوان بنداود، محمد كمال التغدويني، محمد بنسعيد ومحمد المكنوزي.

هذه المبادرة لاشراك الفنانين والمبدعين المحليين في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش حسب تعبير صوفيا أغيلاس تأتي لتبادل الأفكار والاطلاع على تجارب سينمائية متميزة، كما أنها مناسبة للتفكير الجماعي من أجل مناقشة قضايا شديدة الصلة بالابداع السينمائي.

رئيس جمعية الريف للسينما والتنشيط الثقافي، ادريس شتيوي، اعتبر أن الدورة 17 للمهرجان الدولي الفيلم بمراكش إضافة متميزة للمشهد الفني وهي ستساهم بلا شك في تعزيز وابراز مختلف الابداعات السينمائية بكافة تلاوينها وروافدها للوجود.

هذا وتشمل المسابقة الرسمية 14 فيلما من المغرب وتونس والسودان ومصر وألمانيا والنمسا وبلغاريا وصربيا واليابان والمكسيك والولايات المتحدة والصين.

ويكرم المهرجان هذه الدورة الممثل الأميركي روبرت دي نيرو والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي والمخرجة الفرنسية آنييس فاردا.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى