في الواجهةمجتمع

عين حرودة…إسطبلات و كلاب و حمير و “بوصفير” و أشياء أخرى…

isjc

السفير 24 | كريم اليزيد

لايزال الوضع كارثيا بمركز عين حرودة، بل و شبه منكوب، كما وصفته مراسلات سبق و أن وجهت إلى عامل عمالة المحمدية و إلى رئيس جماعة عين حرودة.

و لاتزال الاسطبلات غير القانونية والعشوائية قائمة بوسط عين حرودة و الكلاب الضالة و الحمير تؤثث الفضاء العام بشكل كبير تختلط فيه أصوات نهيق الحمير و نباح الكلاب و روائح بول الحمير و روثها بروائح فضلات الكلاب  و مخلفات الباعة الجائلين.

سبق لجريدة “السفير 24″، و في عدة مناسبات، أن نبهت إلى الخطورة التي يشكلها هذا الوضع المشين على الصحة العامة، و اليوم يكتشف المواطنون و السلطات و الأجهزة الأمنية كل صباح بقايا رؤوس الحمير و الكلاب و بقايا أجزائها في عدة أماكن من الدار البيضاء و النواحي و بجماعة الشلالات القريبة جدا.

و سبق لها أن طالبت بتطبيق القرار التنظيمي الخاص بتنفيذ مقرر جماعة عين حرودة رقم 2004/22 المتعلق بمنع تربية و استعمال البهائم داخل المدار الحضري لعين حرودة، لكن يبدو أن للحمير و للكلاب الضالة بعين حرودة رعاة يحمونها من أي إجراء يرمي إلى منع تربيتها و استعمالها لغرض في أنفسهم سينكشف لا محالة.

و نظرا لما ينتج عن هذه الإسطبلات و وما تخلفه هذه الحيوانات، التي لا ذنب لها ،من روائح كريهة و مخلفات عفنة و انتشار القوارض و الحشرات الناقلة للأمراض و الفيروسات، و ما هجوم مرض “بوصفير” على بعض المؤسسات التعليمية بعين حرودة الا تحصيل حاصل في ظل هذا الوضع العفن، فقد سبق لجمعية آفاق زناتة للمواطنة و البيئة والتنمية المستدامة أن طلبت من عامل عمالة المحمدية توجيه المصالح المختصة و دفعها إلى العمل على إنهاء هذه الفوضى و إزالتها بشكل جذري منبهة إلى خطورة الإسطبلات غير القانونية و تربية البهائم و إستعمالها داخل المدار الحضري، على البيئة و على السلامة والصحة العامتين.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى