في الواجهة

مسؤول بريطاني…العلاقات المغربية-البريطانية علاقات جيدة وثابتة وتتطور في الاتجاه الصحيح

isjc

السفير 24

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء 23 يناير 2019 بمقر المجلس السيد Simon McDonald نائب كاتب الدولة الدائم بوزارة الخارجية وشؤون الكومنولث ورئيس السلك الدبلوماسي ببريطانيا، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة.

وحضر هذا اللقاء، سفير بريطانيا بالرباط، حيث أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات الجيدة التي تجمع المغرب وبريطانيا، والتي تتميز بالاستمرارية والتطور في مجالات مختلفة. وأبرز أهمية الحوار السياسي المنتظم بين البلدين، والذي تعزز في السنوات الأخيرة، مضيفا أن “الحوار السياسي يساعد على تقريب وجهات النظر وعلى التعرف على مستجدات البلدين، لذلك ينبغي تعميقه وإثراءه”.

كما جدد المالكي، تأكيده على أن القضية الوطنية تعتبر قضية مصيرية بالنسبة للمغرب، وشدد على أنها “قضية مرتبطة بالاستقرار، ولا يمكن أن يكون هناك استقرار دون وحدة الشعوب والدول”، لافتا إلى المخاطر والتحديات التي تواجه المنطقة من قبيل الإرهاب والجريمة المنظمة، “مما يتطلب أخذ كل المعطيات المرتبطة بالموضوع بعين الاعتبار”.

وثمن المالكي الحركية التي تميز التعاون البرلماني بين البلدين، مشيرا إلى كثافة الزيارات المتبادلة بين البرلمانيين، ومشيدا في ذات السياق بالشراكة التي تجمع مجلس النواب ومؤسسة “ويستمنستر” للديمقراطية، وقال “إنها شراكة تساهم في تطوير العمل البرلماني بمجلس النواب”. كما دعا إلى تنويع العلاقات بين البلدين على المستوى الاقتصادي والتجاري والسياحي والرياضي والثقافي، وأوضح أن تقوية العلاقات الثقافية على الخصوص سيساهم في تعزيز التقارب والتعاون في كافة المجالات.

من جانبه، أكد نائب كاتب الدولة الدائم بوزارة الخارجية وشؤون الكومنولث ورئيس السلك الدبلوماسي ببريطانيا أن العلاقات المغربية-البريطانية علاقات جيدة وثابتة، وتتطور في الاتجاه الصحيح، بغض النظر عن التغيرات السياسية بالمنطقة.

وثمن المسؤول البريطاني علاقات التعاون المضطرد بين البلدين في المجال التعليمي والسياحي والثقافي والرياضي. وقال “أن هناك ما يزيد عن 5.000 طالب مغربي يتابعون دراستهم في بريطانيا، وحوالي 700.000 سائح بريطاني يزورون المغرب سنويا، وهناك العديد من التظاهرات الثقافية التي تنظمها سفارة بريطانيا بالرباط، كما تقام أنشطة رياضية مشتركة في العديد من الرياضات”، وأعرب عن ارتياحه لمستقبل العلاقات بين البلدين، مضيفا أنها “ستعزز أكثر في السنوات القادمة”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى