كتاب السفير

فضيحة مدوية بإيطاليا تتعلق بنقل أعضاء الموتى بدون رخصة

isjc

السفير 24/ الدنمارك: ذ. البشير حيمري

تابعت حوارا إذاعيا بإحدى الإذاعات التي تبث برامجها من فرنسا، وقد استضاف فيها الصحفي عبد اللطيف الصادقي فاعلا جمعويا من إيطاليا، الحوار كان متشعبا استعمل فيه المحاور ذكاءه في انتزاع معطيات مهمة تتعلق بالصراع الكبير الذي تعرفه الساحة الجمعوية بإيطاليا والمتعلق بتدبير الشأن الديني وكل مايرتبط به، ولكن الفضيحة المدوية التي كشفها المحاور هو قضية نزع أعضاء الموتى المغاربة من دون إذن كتابي مسبق، و هي سابقة خطيرة، تمس مصداقية المؤسسات الإستشفائية بهذا البلد.
الذي كشف الفضيحة له ارتباط بإحدى المساجد، ويتكلف بغسل الأموات وترحيلهم للمغرب بحكم امتلاكه لشركة تؤمن نقل الموتى المغاربة. الملف وصل لمصالح السفارة المغربية في عهد نبيل بن عبد الله، والسفير أبو أيوب، إلا أنه لم يكن هناك تحركا مطلقا لإجراء بحث وجمع المعطيات والأدلة.
القضية أثيرت من جديد على مستوى الإعلام، من أجل التحرك على مستوى المصالح المركزية والوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية، ونستغرب سكوت بعض المحسوبين على الإعلام التزامهم الصمت وحتى يبعدوا شبهة الإسترزاق عنهم، كان من المفروض تناول القضية في مقالاتهم مع العلم أنهم استفاذوا باستمرار بدعم من جهات عدة، فالقضية تعتبر جريمة وتجاوز قانوني، تلزم متابعة ولا يجب السكوت عنها، والمتابعة يجب أن تشمل أطراف عدة لها علاقة بالقنصلية المغربية بطورينو وفيرونا، هل تراقب الوزارة المنتدبة المزانية المرصودة لنقل الأموات؟ لأن في الكثير من الأحيان يتم جمع المال في المساجد لنقل الموتى للمغرب.
إن موقف الدين والعلماء من قضية نزع أعضاء الموتى واضح، بحيث أجازوا نقل الأعضاء من إنسان لآخر، لأن العملية تمكن من إنقاذ واستمرار حياة إنسان آخر، ولكن اشترطوا أن تكون بإذن مسبق، الملف المثار في إيطاليا والذي لايتم بالطرق القانونية، والفاعل الجمعوي أكد ذلك في البرنامج ،أنه أخبر السلطات المغربية على مستوى السفارة، إلا أنها لم تتحرك. فكيف ستتصرف الوزارة المنتدبة المكلفة بمغاربة العالم لمعالجة هذا الملف؟
هل ستلتزم الصمت أم ستفتح الملف بوجود الأدلة والشاهد؟ لماذا سكت الناشطون في الإعلام عن هذه القضية وبالخصوص من يمتلكون منبر إعلامي؟ ماهي الإجراءات الممكنة لتفادي تكرار هذه الجرائم في حق موتى المسلمين المغاربة بهذا البلد؟ هل سيصدر القائمون على تدبير الشأن الديني، فتوى يجيزون فيها عملية نقل الأعضاء ويربطون ذلك برخصة كتابية من المتوفى قبل رحيله؟
أسئلة تبقى مشروعة وتتطلب متابعة

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى