فن وثقافةفي الواجهة

المهرجان الوطني لثقافة البادية تحت شعار ”زناتة حاضنة لثراث وثقافة البادية”

isjc

السفير 24

تنظم جمعية إشراق زناتة الجديدة بتعاون مع المجلس الجماعي عين حرودة وبتنسيق مع السلطات المحلية وعمالة المحمدية، المهرجان الوطني لثقافة البادية، بشراكة مع الجمعيات الفعالة بعين حرودة والقطاع الخاص، وذلك من 14 إلى 18 غشت المقبل، بفضاءات عين حرودة وديار المنصور زناتة (دورة المايسترو الحسين اشيبان).

و تهذف هذه التظاهرة إلى إحياء الموروث الوطني البدوي والحفاظ على الفلكلور المغربي ودعمه بخلق نشاط اقتصادي تضامني يشجع منتوجات البادية ويكرس الهوية الوطنية بصفة عامة، مع تكريم فعالياته وتعريف الناشئة بجذورها من خلال عدة فقرات متنوعة.

كما أن هذا المشروع له علاقة بالموروث المغربي الأصيل من خلال ثقافة البادية التي هي أساس الهوية المغربية وخزان تراثه الشفهي والانساني المادي واللامادي، بغية إبراز التنوع الفني والثقافي والثراثي الذي تزخر به البادية بالمغرب.

كما أنه مبادرة حاملة لقيم التضامن والمشاركة والإبدع والإعتزاز بالإنتماء، سعيا منها إلى تعزيز قيم المواطنة الإيجابية بإنشاء فرص وفضاءات للتبادل الثراثي والثقافي والفني الطامح إلى في تحقيق تنمية محلية مستدامة …

وسينظم المعرض الوطني لمنتوجات البادية ( فلاحية – تقليدية …) حفلات فنية ثراثية بمشاركة مجموعة من الفرق الفلكلورية الوطنية، وأمسيات خيمة شعرية وزجلية، كما سيعرف ولأول مرة بالمنطقة تنظيم مسابقة ملكة جمال البادية وتنظيم مسابقة مطبخ البادية، إضافة إلى عدد من الفقراث الثراثية من فن الحلقة، وتكريم أفضل المشاركين والشركاء والمدعمون.

ويأتي تنظيم هذا المعرض، في إطار المهرجان الثالث لجمعية إشراق زناتة الجديدة واحتفالا بالذكرى ال20 لعيد العرش المجيد والذكرى ال56 لعيد الشباب المجيد، وتخليدا لثورة الملك والشعب واستحضارا لذكرى استرجاع واد الذهب.

وبشراكة مع الجمعيات الفعالة ستنظم عدة فقرات موازية وفي إطار المهرجان الوطني لثراث البادية، وذلك بفضاءات جماعة عين حرودة بالمركز الحضري 17، كما من المنتظر أن تحتضن ساحة ديار المنصور زناتة معرض ثراث وثقافة البادية وتنظم الدورة الحالية، تحت شعار “ زناتة حاضنة لثراث وثقافة البادية ”.

كما ستنظم ندوة صحفية مع عدد من المنابر الاعلامية المحلية والوطنية والدولية بالمركز الثقافي عين حرودة، في الموضوع لتقديم البرنامج العام للمهرجان.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى