في الواجهةمجتمع

المستشفى الاقليمي ابن مسيك..شعاره الرشوة والابتزاز

isjc

السفير 24

أبشع صورة قد يعيشها الانسان هو أن يتعذب في المهد قبل أن يخرج للحياة، نساء حوامل بالمستشفى الاقليمي ابن مسيك، يتقطعون من شدة ألم الولادة ولا يستجيب لآهاتهن الشديدة أحد، عذاب في عذاب اهمال طبي خطير بهذا المستشفى الذي صار حديث الفساد و الرشاوي و الأوساخ و الاكتظاظ و مثالا للتهميش.

قسم الولادة بمستشفى ابن مسيك، يعرف حالات تعتبر وصمة عار على جبين قطاع الصحة بالمغرب، حوامل يتألمن الى أن يأتي دورهن، والرشوة سيدة الموقف بدأ من حراس الأمن الخاص المرابطون أمام باب المستشفى الى المولدات ونهاية بطبيب(ة) الولادة.

المولدة تلعب دور محوري في خفض معدل الوفيات والأطفال حديثي الولادة داخل المستشفيات، لكن دورها قد يتحول إلى ابتزاز المرضى، ففي اتصال هاتفي بجريدة “السفير 24” الالكترونية لعدد من النساء اللواتي سبق لهن أن وضعن مواليدهن بهذا المستشفى، عبرت احدى السيدات التي كتب عليها أن تلد في “مستشفى النسيان” كما سمته، حيث قالت ” جاءني ألم المخاض واتجهت إلى المستشفى الاقليمي ابن مسيك، استقبلتني إحدى المولدات ببرودة دم، وطلبت مني العودة إلى المنزل لأن رحمي غير مستعد لإخراج الجنين، ومن شدة الألم الذي أعاني منه عرضت عليها مبلغ 500 درهم على أن تقوم بتوليدي في الحال، حيث وقبل أن أكمل جملتي اتجهت إلى أحد الأسرة ونظفتها وقامت بكل ما يلزم ليخرج مولودي إلى الوجود في أقل من ساعتين”. 

وأضافت متصلة أخرى “رأينا بأم أعيننا ممرضات يحتقرن نساء حوامل ويكلموهن بكلام خادش للحياء، الأزبال و الأوساخ و القادورات تملأ كل شبر من قسم الولادة، الأدوية تباع بخلسة رغم أنها مجانية، المولود الذي رفضت أمه أن تدفع الرشوة يخرج في الغالب أسود اللون و أزرق من شدة اختناقه و احتباسه داخل الرحم.. والله العظيم هذا ماعايناه داخل مستشفى ابن مسيك في الآونة الأخيرة” حسب المتحدثة.

وأكدت احدى المتصلات أن سماسرة من النساء تنصب الفخ للحوامل ، لايخفن في الله لومة لائم. ان كيدهن لعظيم، من أجل دراهم معدودات.. اهمال و رشوة و احتكار و ابتزاز و عنف و فساد ..

وختمت المتصلات كلامهن مع “السفير 24” المسؤولين بمندوبية الصحة يعرفون هذا جيدا لكن لاحياة لمن تنادي, ويوم غد الثلاثاء سيزور السيد العامل الجديد المستشفى ، كل شيء أعد لهذه الزيارة الكل سيتظاهر بأداء مسؤوليته حراس الأمن الخاص سيحترمون المواطن ولا يطلبون منه رشوة مقابل الدخول، المولدات سيحترمن الحوامل النظافة ستعم المستشفى ، ولكن نوجه خطابنا للعامل الجديد عليه القيام بزيارات سرية وسيتأكد من كلامنا ، بأن المواطن يهان وتضرب كرامته في الأرض بالمستشفى الاقليمي ابن مسيك.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى