في الواجهةمجتمع

نقابتان بكلميم تطعنان في مقرر وزاري بقطاع الصحة

isjc

السفير 24

في اتصال هاتفي بجريدة “السفير 24” أعرب ممثلا كل من النقابة الوطنية لقطاع الصحة CGT و النقابة الوطنية للصحة العمومية FDT بجهة كلميم وادنون، عن رفضهما لمقرر وزاري موقع من طرف مدير الموارد البشرية بالرباط، وصل اليوم إلى المديرية الجهوية للصحة بكلميم دون تشاور مع هذه الأخيرة ، وأضاف المتصلان أن هذا المقرر الوزاري يقضي بتنقيل ممرض من مصلحة إستشفائية بأحد مستشفيات الجهة إلى المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة ملحقة كلميم بطريقة غير قانونية ، و تضرب عرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص و المساواة بين مهنيي قطاع الصحة حسب المسؤولان النقابيان ؛ و تساءل المتصلان عن أية مسطرة إتبعها مدير مديرية الموارد البشرية في تحريره لذلك المقرر و أي قانون إلتزم به ؟! و بناءا على أي معيار مُنح ذاك التنقيل !؟

حيث أوضح نفس المصدر كون هذا المقرر الوزاري مبني على المحسوبية و المحاباة ولا يدخل ضمن إطار لا الحركة الإنتقالية الإعتيادية ولا الحركة الإستثنائية لضرورة المصلحة و لا حتى الإنتقالات لأسباب صحية.

و أضاف المتحدثان أنه في الوقت الذي تعاني فيه مصالح المستشفيات على مستوى جهة كلميم وادنون من خصاص في الأطر الصحية بمختلف فئاتها ، يقوم بعض المسؤولين بإفراغ هذه الأخيرة لتأزيم الوضعية.

كما أشار المتحدثان للإستهتار و الإستخفاف الحاصل في إختيار الأطر المؤهلة علميا و أكاديميا للتدريس في المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة ، لاسيما بعد التغيير الأخير في منظومة التكوين في المهن التمريضية بعد المعادلة العلمية و تنزيل نظام إجازة ماستر دكتوراه ، حيث أصبح كل من هب ودب يمنح صفة ” أستاذ بالمعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة ” !! صفة غالبا ما تمنح للبعض بعد فشلهم الذريع في النجاح في مباراة دخول أسلاك الماستر ولاسيما ماستر بيداغوجية علوم التمريض و تقنيات الصحة ، الذي سيتخرج فوجه الأول على الصعيد الوطني نهاية السنة الجامعية الحالية.

وختم المتحدثان بالقول أنهما سيتخذان كافة الإجراءات القانونية للمطالبة بوقف هذا العبث وهذا الإخلال الصارخ بالقانون ، و خوض كافة الخطوات التصعيدية في هذا الإطار، محملين مدير مديرية الموارد البشرية مسؤولية إرجاع الإحتقان بقطاع الصحة بكلميم.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى