دوليةفي الواجهة

المغرب العربي يتوحد من أجل أطفال التوحد

isjc

السفير 24 | تونس : علي العربي

على اثر انعقاد ورشة مغاربية بمدينة تطاوين التونسية نظمتها جمعية ادم لاطفال التوحد، اتفق المشاركون من ليبيا وتونس والجزائر على بعث لجنة علمية مغاربية تتولى تنظيم الورشات التكوينية والملتقيات التدريبية قصد تبادل الخبرات بين العاملين في مجال التوحد في الدول المغاربية والنهوض بحقوق هذه الفئة.

وبحماس كبير تم ابرام وتوقيع اتفاق بين المؤسسين على انشاء هذه اللجنة المغاربية ، وكان من أبرزهم الأستاذ سمير مراح من الجزائر والاستاذة نعيمة كرير من دولة ليبيا والدكتور محمد بنجدو وسالم سعايدية من تونس، حيث قام المؤسسون بتكليف الدكتور كيلاني بن حمودة بالعمل على تنسيق الجهود المغاربية لتثبيت قيام اللجنة العلمية المغاربية، كما تم التوافق على أن يتشكل المكتب المغاربي من خمسة أعضاء يمثل كل عضو دولته في المكتب التنفيذي ويرأس أيضا لجنة وطنية من خمسة أعضاء على مستوى كل دولة، حيث تم الاختيار والتوافق على أن يكون الدكتور محمد ين جدو من تونس رئيسا للمكتب التنفيذي المغاربي ورئيسا لمكتب تونس، في حين تولى الاستاذ سمير مراح خطة نائب الرئيس مكلفا بالبحث العلمي ، واختيرت الدكتورة سالمة لريل سفيرة أطفال التوحد في ليبيا في خطة أمين سر المكتب التنفيذي ورئية لمكتب ليبيا في حين تم اختيار السيدة نفيسة الدندني أمين سر مساعد مكلفا بالعلاقات مع المنظمات والمجتمع المدني على المستوى العربي والدولي ورئيسة لمكتب المغرب.

واسندت خطة مساعد أمين السر للتكوين والتدريب للدكتور عبد الرحيم حمادي الذي تم تكليفه أيضا برئاسة اللجنة الوطنية بموريتانيا. كما عهد المكتب التنفيذي بخطة الأمين العام لمغرب عربي من أجل أطفال التوحد للدكتور كيلاني بن حمودة الذي يتولى أعمال التنسيق وحسم المسائل الترتيبية بين مختلف اللجان بالتنسيق مع المكتب التنفيذي المغاربي .

وتم تشكيل لجان فرعية لدى كل لجنة وطنية مكلفة بالبحث العلمي والعلاقات مع المنظمات ومراكز التربية، وأيضا الاعداد اللوجستي.

وحرصت اللجنة المغاربية على تمثيل الاولياء والمنظمات والاعلاميين لايمانها بأن العمل لا ينجح الا في اطار العمل التشاركي والشبكي.

وينتظر أن تنعقد بمدينة سوسة الساحلية بتونس الجامعة المغاربية الصيفية الاولى لاطارات مغرب عربي موحد من أجل أطفال التوحد تحت اشراف المنظمة العربية لادماج الأشخاص ذوي الاعاقة ومصابي التوحد، بالشراكة مع المنظمة الدولية للحوكمة بالولايات المتحدة الامريكية، ومركز طرابلس الدولي لذوي الاعاقة بتنسيق من طرف جمعية منارة تونس التربية الخاصة وجمعية التنمية بالمنستير ، وحضور ضيوف من رومانيا وصربيا وكرواتيا وعرب.

كما ستعقد المنظمة العربية لادماج الاشخاص ذوي الاعاقة ومصابي التوحد ، جلسة عمل مع الأمين العام لاتحاد الدول المغاربية بعد شهر رمضان. الى جانب السعي لتنسيق لقاء مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية خلال شهر يوليو القادم، قصد تثبيت التواجد ضمن المنظمات المتعاونة مع اتحاد دول المغرب العربي والجامعة العربية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى