دوليةفي الواجهة

مسؤول أمريكي: نجلس أمام الهاتف في انتظار اتصال هاتفي من إيران

isjc

السفير 24

أكد مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن جميع قادة أمريكا ينتظرون  اتصالا هاتفيا من سلطات إيران لتخفيف التوتر الحالي، لكن طهران لم تبد بعد أي رغبة في التواصل.

وذكر المسؤول الذي وصفته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أمس بـ “رفيع المستوى”، أن الرئيس ترامب منفتح لبدء الحوار مع القادة الإيرانيين، قائلا: “نجلس أمام الهاتف”، إلا أنه لم ترد بعد أي مؤشرات على أن طهران تستجيب لدعوة البيت الأبيض للتواصل.

وأعرب ذات المسؤول أن الإدارة الأمريكية عازمة على مواصلة تكثيف الضغوط، لا سيما من خلال الآدوات الاقتصادية، على طهران كي تجبرها على وقف دعمها للفصائل المسلحة في العراق واليمن ولبنان وسوريا.

وأكدت الصحيفة أن حلفاء واشنطن في أوروبا، وأعضاء ديمقراطيين في الكونغرس وبعض المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى السابقين، أبدوا شكوكهم الجدية في إمكانية أن توافق طهران على التفاوض مع ترامب في وقت يتكبد فيه اقتصادها خسائر بسبب العقوبات الأمريكية، ولم يخفف البيت الأبيض من شدة خطابه تجاه الجمهورية الإسلامية الايرانية.

وذكر المسؤول الأمريكي أنه من السابق لآوانه تقييم ما إذا كانت سياسة العقوبات نجحت في تحقيق أهدافها، لأنها لم تطبق بالكامل بعد، غير أن دبلوماسيين لديهم خبرات طويلة في الملف الإيراني، اعتبروا أن نهج إدارة ترامب الحالي لن يتوج بنجاح على الأرجح، وثمة خطر كبير لسوء تقييم الوضع من قبل البيت الأبيض.

وسبق أن أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية بأن ترامب سلم إلى السلطات السويسرية رقما هاتفيا كي تتصل به عبره القيادة الإيرانية، بغية تخفيف التوتر القائم إثر اتخاذ الولايات المتحدة سلسلة خطوات عسكرية في الخليج، بدعوى “الخطر المتزايد” من قبل إيران وحلفائها على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى