كتاب السفير

حكومة يسار جديدة..يقودها الحزب الإشتراكي الديمقراطي

isjc

السفير 24 | الدنمارك: ذ. البشير حيمري

كما توقعنا حصل التغيير في الدنمارك بصعود حكومة يسار جديدة مدعمة من حزب الرادكال “فنسترا” وهو حزب وسط. وقد تقدم الحزب الإشتراكي الديمقراطي تحت قيادة “ميتة فرديريكسن” على بقية الأحزاب، بحصوله على 48 مقعد في البرلمان بزيادة مقعد واحد عن الإنتخابات السابقة ، يليه حزب رئيس الوزاء “لارس لوكة راسموسن” ب 43 مقعد ،تقدم واضح عن الإنتخابات السابقة حيث حصل على 34 مقعد، أكبر خاسر في هذه الإنتخابات هو حزب الشعب اليميني الذي فقد21 مقعدا.

حزب القائمة الموحدة وهو حزب يصنف أقصى اليسار فقد مقعدا ،الفائز كذلك في هذه الإنتخابات حزبا الرادكال فنسترا وسط ،والذي حصل على 16 مقعد وحزب المحافظين وقد حصل على 12 مقعدا ، ومن بين الأحزاب التي تراجعت في هذه الإنتخابات حزب البديل من 8 مقاعد إلى 5مقاعد ، وحزب اللبرال “أليونس” حصل على أربع مقاعد وخسر تسعة مقاعد.

هذه الإتخابات عرفت دخول حزب يميني جديد بحصوله على 4مقاعد وماميز هذه الإنتخابات السقوط المدوي لراسموس بالودان السياسي الذي استفز المسلمين خلال الحملة الإنتخابية ، وكان يدعو لطرد المسلمين من البلد وإغلاق المساجد ومنع ارتداء الحجاب، لم يستطع بالودان الحصول على النسبة التي تمكنه من دخول قبة البرلمان، إذا رئيس الوزراء صرح أمام أنصاره أنه سييذهب للملكة غذا ليخبرها بنتائج الإنتخابات كما ينص عليه الدستور الدنماركي، ويتم استقبال ميتة فردريكسن من طرف الملكة لتكليفها بتشكيل حكومة ائتلاف تضم أحزاب يسار وحزب وسط.

الحكومة المرتقبة يقودها الحزب الإشتراكي الديمقراطي وستضم بدون شك كل من حزب القائمة الموحدة، وحزب الشعب الدنماركي “sf” وحزب البديل، بالإضافة إلى حزب الرادكال فنسترا وهو حزب وسط.

فهل ستنجح “ميتة فردريكسن” لإقناع حلفائها التقليديين، أم ستشكل حكومة أقلية مع الحزب الثاني الذي يرأسه رئيس الوزراء الحالي ؟.

أستبعد ذلك ،لأن تكتل الحمر يضم أغلبية لتشكيل حكومة بشرط، أن يحصل توافق حول السياسات المرتبطة بالمهاجرين والبيئة، ونظام التقاعد إلى جانب التفاهم على قضايا أخرى.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى