فن وثقافةفي الواجهة

محمد الأعرج: الوزارة حرصت على اعتماد معايير دقيقة ومرنة في منح البطاقة المهنية للفنان

isjc

السفير 24

أكد وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، الاثنين 08 يوليوز 2019، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة حرصت على اعتماد معايير تتسم بالدقة والمرونة في منح البطاقة المهنية للفنان.

وأبرز الوزير محمد الأعرج أنه تم العمل على إخراج النصوص التنظيمية ذات الصلة، والمتعلقة بالمرسوم رقم 2.17.567 الذي ينص على جملة من الشروط والآليات والمعايير التي تعتمد في عملية منح وكذا سحب البطاقة المهنية للفنان، وكذا القرار رقم 3202.17 المحدد للبيانات التي تشتمل عليها البطاقة والوثائق المطلوبة لتقديم ملف طلب هذه البطاقة.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير أنه، وتطبيقا للقانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية، تم إدخال العديد من التعديلات على البطاقة المهنية للفنان، والتي أصبحت تشمل تقنيي وإداريي الأعمال الفنية، تخول لحاملها الاستفادة من الأولوية في الشغل، ومن التغطية الصحية، إضافة إلى التخفيضات التفضيلية التي تخص بطاقات السفر عبر القطار.

كما أشار الوزير، في معرض جوابه، إلى أنه يتم منح البطاقة لكل من يتوفر على الشروط المطلوبة لنيلها، وخاصة التوفر على السن القانونية، وعدم صدور أي حكم في حق طالبها من أجل قضايا تتعلق بممارسة المهنة، ما لم يكن قد رد إلى المعني بالأمر الاعتبار، وبالتالي فإنه لا يتم إقصاء أي كان مادامت تتوفر فيه الشروط المذكورة.

وأضاف الوزير أن البطاقة تمنح كذلك للفنانين ولتقنيي وإداري الأعمال الفنية المغاربة المقيمين بالخارج، وكذا لنظرائهم الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة وفق نفس الشروط والكيفيات التي تمنح بها للمغاربة.

هذا، وقد قررت ” لجنة البطاقة الفنية ” بإجماع جميع أعضائها تخصيص البطاقات الأولى لرواد الفن المغربي اعترافا منها بدور هذه الفئة من المبدعين في وضع اللبنات الأولى للفن المغربي بمختلف القطاعات.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى