في الواجهةمجتمع

لجودة الهواء بسلا المليونية..استبدال الأفران التقليدية الملوثة بأفران صديقة للبيئة

isjc

السفير 24 | كريم اليزيد

في إطار تفعيل البرنامج الوطني لتحسين جودة الهواء نظم بداية الاسبوع الاخير من شهر يوليوز المنصرم ، حفل تسليم الدفعة الأولى من الأفرنة الغازية على الفوج الأول من الصناع الفخارين بمركب الفخار الولجة بسلا .

وتساهم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في هذه العملية ب 40 في المائة من الكلفة الإجمالية لاقتناء الأفرنة وذلك من أجل استبدال الأفران التقليدية الملوثة بأفران عصرية صديقة للبيئة، حيث تم صرف 1،1 مليون درهم لاقتناء هذه الدفعة الأولى من هذه الأفرنة. ويأتي هذا الحفل في إطار تنفيذ اتفاقية شراكة دعم التأهيل البيئي لقطاع الفخار والذي نظمته غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة وبشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى استبدال الأفرنة التقليدية بالأفرنة الغازية من أجل المساهمة في الحد من التلوث الناجم عن وحدات الخزف والفخار وتحسين ظروف اشتغال حرفيي قطاع الفخار والخزف بموقع الولجة عبر دعمهم في اقتناء أفرنة غازية تحترم معايير المحافظة على البيئة وكذا مواصفات الصحة والسلامة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج الذي اقترحته كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة سيتم خلاله تمويل أربعة مشاريع بهذا الخصوص ، تهم كل من زاكورة ومراكش والجديدة وسلا بمجموع دعم يقدر ب 10،32 مليون درهم.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى