في الواجهةمجتمع

رفاق منيب في حزب “الشمعة” بتارودانت يواسون أسر ضحايا ملعب “تزيرت”.. ويستنكرون استهتار الدولة بأرواح المواطنين

isjc

السفير 24 | محمد الحنصالي

تقدم الحزب الاشتراكي الموحد بتارودانت بالتعازي لأهالي ضحايا ملعب “تزيرت” بجماعة امي نتيارت.

واعتبر الحزب في بيان له تتوفر جريدة “السفير 24” على نسخة منه، أن هذه الواقعة تندرج في سياق الاختيارات غير الديمقراطية التي تنتهجها الحكومة المغربية والإدارات التابعة لها، وضمن مسلسل اخفاقاتها المتوالية المتكررة، وارتجالية تدبير وتسيير الشأن المحلي، وخرقها السافر للقوانين خصوصا قانون 15.35 حول الماء خاصة المادتين 94و95 (بناء وإقامة المشاريع وغيرها في أماكن مهددة بالفياضانات..).

وقد سجل الحزب في بيانه، فشل الدولة في وضع يقظة رصدية، من أجل التحذير من الظواهر الجوية والبرية القصوى. معبرا عن غضبه الشديد إزاء كل من قصر في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، التي كان من الممكن أن تحول دون وقوع هذه الحادثة الأليمة، التي راح ضحيتها مواطنين أغلبهم شباب. ومطالبا في البيان نفسه، الحكومة المغربية بفتح تحقيق نزيه وتحديد المسؤوليات وربطها بالمحاسبة، خصوصا في عدم تطبيق دورية الأخبار بسوء الأحوال الجوية من طرف السلطات المحلية، وكذلك في قانونية عملية تدشين الملعب من طرف رؤساء جمعيات محلية صحبة رئيس الجماعة الترابية لإمي نتيارت التابعة لقيادة اضار دائرة إغرم.

كما ندد رفاق منيب في حزب “الشمعة” بتارودانت في ذات البيان، بهدر المال العام في الكم الهائل من البرامج واللجان الوطنية والإقليمية التي ترتبط بتدبير الكوارث الطبيعية دون جدوى وفعالية، مما يفضح زيف الشعارات التي ترفعها الدولة في مجال اليقظة واستباقية الحوادث، مؤكدين في ختام بيانهم ،على أن فك العزلة والإقصاء والتهميش والحكرة لن يتأتى بمقابلة في ملعب تنعدم فيه الشروط الدنيا السلامة والأمان.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى