سياسةفي الواجهة

خلال استقباله رئيس مجموعة الصداقة اليابانية المغربية بالبرلمان الياباني…المالكي يؤكد أن قضية الصحراء هي قضية مقدسة عند المغاربة

isjc

السفير 24

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 09 شتنبر 2019 بمقر المجلس، السيد Hirofumi Nakasone  رئيس مجموعة الصداقة اليابانية المغربية بالبرلمان الياباني، والذي يزور بلادنا حاليا على رأس وفد برلماني يضم أعضاء المجموعة.

وذكر بلاغ لمجلس النواب توصلت جريدة “السفير 24” الالكترونية بنسخة منه ، أن رئيس مجموعة الصداقة اليابانية المغربية بالبرلمان الياباني السيد Hirofumi Nakasone  أعرب عن الإرادة القوية لتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، مشيرا إلى أن مجموعة الصداقة اليابانية المغربية بالبرلمان الياباني شكلت منذ حوالي 40 سنة وتعتبر من أقدم مجموعة الصداقة البرلمانية باليابان. كما ثمن السيد رئيس مجموعة الصداقة اليابانية المغربية بالبرلمان الياباني التقارب الذي يطبع العلاقات المغربية اليابانية، مبرزا دور العائلتين الملكيتين بالبلدين في تمتين هذه الروابط وتدعيمها.

وفيما يخص قضية الوحدة الترابية للمملكة، أكد السيد Hirofumi Nakasone بأن موقف بلاده من هذا النزاع ثابت ولا يتغير، وقال “أن اليابان مستمرة في دعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سليمي لهذه القضية”.

من جهته، أشاد السيد رئيس مجلس النواب بالمنحى التصاعدي للتعاون المغربي-الياباني سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى المتعدد الأطراف. وسجل تطور المبادلات بين البلدين في مجالات هامة من قبيل قطاع التجارة والقطاع المالي والتكوين وغيرها، وحرصهما المشترك على دعم جهود الأمم المتحدة في ترسيخ قيم السلم والاستقرار في كافة أنحاء العالم. وأوضح السيد المالكي أن هناك العديد من الإمكانيات والفرص التي ينبغي استغلالها لصالح البلدين، لافتا في هذا السياق إلى أهمية خلق شراكات متعددة الأبعاد تشمل اليابان والمغرب وإفريقيا وأوروبا.

وأبرز المالكي المشاركة المتميزة للمملكة المغربية في مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية “تيكاد 7” التي احتضنتها اليابان مؤخرا، وأكد أن “قضية الصحراء المغربية تعد قضية مقدسة عند جميع المغاربة”، مثمنا موقف اليابان الثابت في دعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل.  

وعلى الصعيد البرلماني، شدد السيد رئيس مجلس النواب على دور الديبلوماسية البرلمانية في التقريب بين وجهات النظر واستكشاف مجالات جديدة للتعاون المثمر بين البلدين، وحث مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية اليابانية على القيام بأدوار طلائعية في هذا الاتجاه، كما وجه بالمناسبة دعوة لنظيره رئيس مجلس النواب باليابان من أجل القيام بزيارة عمل لبلادنا وبحث سبل تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وبين البلدين. 

وقد شكل هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص، سفيرا البلدين ورئيسا مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية اليابانية بمجلس النواب ومجلس المستشارين، مناسبة ثمن خلالها الوفد البرلماني الياباني ريادة المملكة في مجال استغلال الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة، كما تمت الإشادة بتطور تمثيلية المرأة في مجلس النواب وفي مختلف مواقع المسؤولية بالمملكة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى