كتاب السفير

إعفاء بولطن مستشار ترامب للأمن القومي.. حلم مزعج للبوليساريو

isjc

السفير 24 | الدنمارك: ذ. البشير حيمري

يبدو أن قرار إعفاء مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، آخر مسمار في نعش الخصوم ومن يساندونهم. فهو الذي كان وراء العديد من القرارات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية، خصوصا مايتعلق بقوات المنورسو الذي كان يريد إنهاء مهامها، وتعليق مساهمة الولايات المتحدة في تمويلها، وهو الذي كان وراء تقليص فترة عمل القوات الأممية في الصحراء لمدة ستة أشهر فقط قابلة للتجديد. وهو الذي وراء الضغط على المغرب للجلوس إلى طاولة المفاوضات المباشرة، وحاول الضغط على المغرب بإضافة مهام حقوق الإنسان لقوات المنورسو بالأقاليم الجنوبية.

إذا تصريحات ترامب فيما يخص استحالة قبوله قيام دولة في الأقاليم الجنوبية، وإقالة بولطن من منصبه كمستشار للرئيس الأمريكي في الأمن القومي ، نزل كقطعة ثلج على خصوم الوحدة الترابية في المخيمات التي تعيش على إيقاع انتفاضة شعبية. وينضاف إلى هذا تقرير مزعج للأمين العام للأمم المتحدة عن الخروقات والتجاوزات التي يرتكبها البوليساريو في المنطقة الحدودية مع موريطانيا ،والتحركات المشبوهة لهم في المناطق العازلة، كل هذه التطورات الجديدة، لا تخدم تطلعات الطغمة العسكرية، ينضاف إليها استمرار حركة الإحتجاج في الجزائر.

المغرب ينتظر بفارغ الصبر خلف بولطن على رأس الإدارة كمستشار للأمن القومي ،من أجل إقناعه بضرورة دعم خيار الحكم الذاتي لإنهاء الصراع في الصحراء، وضمان أمن واستقرار حليف استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى