سياسةفي الواجهة

المالكي يجري مباحثات مع المدير الجهوي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمنطقة العربية

isjc

السفير 24

أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الخميس 19 شتنبر 2019 بمقر المجلس، مباحثات مع السيد لؤي شبانه المدير الجهوي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمنطقة العربية، تناولت أنشطة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمملكة وسبل تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين.

وفي هذا الصدد، استعرض السيد المدير الجهوي للصندوق بالمنطقة العربية اختصاصات الصندوق، ومختلف المجالات التي تحظى باهتمام هذه المؤسسة، مشيرا إلى أن أجندة التنمية الاجتماعية على المستوى الأممي أصبحت تتمحور حول توفير حياة كريمة للإنسان وضمان حقوقه الاجتماعية والصحية. ولفت إلى أن صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمنطقة العربية يتوفر على تمثيلية هامة بالمغرب بالنظر للمكانة المتميزة لبلادنا على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأكد السيد لؤي شبانه على الدور المحوري للمؤسسة التشريعية في معالجة مختلف الإشكالات المرتبطة بالسكان، معربا عن استعداد صندوق الأمم المتحدة للسكان لمواكبة مجلس النواب والتحسيس بقضايا الشباب والطفولة وصحة الأم وغيرها من المواضيع الراهنة. وأوضح أن زيارته الحالية للمملكة تدخل في إطار التحضير لقمة السكان العالمية التي ستنظم بنيروبي شهر نونبر المقبل، والتي ستعرف مشاركة رؤساء دول وحكومات وبرلمانيين من مختلف دول العالم.

من جهته، شدد السيد رئيس مجلس النواب على أن المغرب اهتم بقضايا السكان منذ ستينيات القرن الماضي، وقطع أشواطا كبيرة في عدد من الميادين ذات الصلة. وأوضح أن وضعية المرأة في المجتمع المغربي عرفت تقدما ملحوظا، وتم سن تشريعات هامة بهدف توفير الحماية للأطفال، كما ذكر بأن المملكة وضعت سياسة منفتحة ومقننة لتدبير الهجرة.

وسجل السيد المالكي ظهور إشكالات جديدة مرتبطة بالسكان، ينبغي التعاطي معها، مشيرا إلى تنامي ظاهرة الشيخوخة، والتغيرات التي تعرفها بنية الأسرة والمجتمع، وتوزيع الثروة، وقال “لا يمكن إنجاز سياسات اجتماعية ناجحة دون بناء ديمقراطي، والمغرب من البلدان القليلة بالمنطقة التي انتهجت الخيار الديمقراطي وكرست التعددية السياسية منذ بداية الاستقلال”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى