سياسةفي الواجهة

التعديل الحكومي الجديد.. باي باي الحقاوي ويتيم والخلفي !

isjc

السفير 24

من المنتظر أن يعصف التعديل الحكومي الجديد الذي قدمه سعد الدين العثماني، لزعماء الأغلبية في أول اجتماع عقده مع كل واحد منهم على انفراد، بقطاعات حكومية بأكملها، وسيتم دمجها في وزارات أخرى، ستتحول إلى أقطاب كبرى.

و ستكون وزارة الشغل والإدماج المهني والتأهيل المهني، أول ضحية في التعديل الحكومي المرتقب، إذ تروج في كواليسه، أن الوزارة التي لم يستطع وزيرها الاخونجي محمد يتيم تحريكها، مما يرجح فرضية حذفها.

كما ستلقى وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، التي تترأسها بسيمة الحقاوي نفس الصفعة، بعدما أدخلتها في بحر من المشاكل، ولم تستطع حل إلا ملفات قليلة، صغيرة الحجم، فيما الملفات الكبرى التي كلفت بها، لم تقدر على فك أسرارها ودخلت في منطق “تبادل التهم” مع قطاعات حكومية، أبرزها وزارة الداخلية.

ولم تستبعد المصادر، أن يتم الاستغناء على الوزارة المكلفة بشؤون الجالية المغربية، ودمجها في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، لكن يبقى وزيرها بنعتيق مرشحا فوق العادة لتحمل حقيبة وزارية جديدة.

وتتحدث الأخبار الواردة من رئاسة الحكومة، عن حذف وزارة قطاع الاتصال، وتحويل كتابة الدولة المكلفة بالمياه والغابات والتنمية القروية، إلى وزارة منتدبة، سيضاف إليها الإشراف على النموذج التنموي الجديد.

وبات في حكم المؤكد، إلغاء الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، التي يقودها لحسن الداودي، الذي سيتفرغ لشؤون مؤسسة عبد الكريم الخطيب.

كما يقترب مصطفى الخلفي، من مغادرة الحكومة، بعدما تم وضع اسم وزارته في اللائحة “السوداء”، إذ ينتظر أن يتم التشطيب على الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني التي يقودها، وكذلك منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى