فن وثقافةفي الواجهة

وزارة الثقافة..جرد أزيد من 80 بناية ومعلمة تاريخية بمدينة أكادير 

isjc

السفير 24

تماشيا مع المخطط العملي والتنفيذي لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – في مجال حماية وصيانة المباني والمواقع التاريخية، تم إنجاز جرد شامل للمباني التاريخية والمعالم العمرانية على مستوى المجال الترابي التابع لجماعة أكادير.

وحسب بلاغ للوزارة توصلت جريدة “السفير 24” الالكترونية بنسخة منه ، أن الأبحاث الميدانية، التي تعتبر الأولى من نوعها، مكنت من جرد أكثر من ثمانين بناية تاريخية، تتكون من بنايات عمومية وخاصة، وزوايا وأضرحة ودور للسينما ومستشفيات ومؤسسات بنكية وتعليمية بالإضافة إلى قناطر ومعامل، فضلا عن مواقع أخرى ذات أهمية جيولوجية. 

وأضاف البلاغ، أنه تم الاعتماد في انجاز هذه العملية على تقنيات حديثة، تمثلت في نظم المعلومات الجغرافية SIG)) وصور جوية مكنت من إعداد خرائط وأطاليس عامة وأخرى موضوعاتية وقاعدة بيانات مفصلة تضم معلومات مستفيضة عن كل بناية مرفوقة بالرفوعات الهندسية وصور حديثة، وذلك بمشاركة متخصصين في ميدان الجرد ومهندسين معماريين وطلبة وباحثين في مجال التراث الثقافي. 

هذا، وتهدف هذه العملية حسب المصدر ذاته، إلى دراسة المكونات التراثية لهذه المباني لتمكين كل المتدخلين من الاعتماد عليها في أشغال الصيانة والتهيئة العمرانية وبالتالي إدماجها في المدارات السياحية لتعزيز جاذبية المدينة،  كما تروم كذلك إعداد ملفات تسجيلها ضمن قائمة التراث الوطني قصد توفير الحماية القانونية لها.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى