سياسةفي الواجهة

هذا ما تدارسه مكتب مجلس النواب في اجتماعه الأسبوعي

isjc

السفير 24

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي وذلك يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 خصص جدول أعماله لمواضيع رقابية وإحداث مجموعة عمل موضوعاتية حول الاقتصاد الأخضر والمركز البرلماني للأبحاث والدراسات والنظام الخاص بمجموعات الصداقة والأنشطة الدبلوماسية للمجلس.

وبخصوص موضوع الرقابة تم تحديد جدول أعمال الجلسة الأسبوعية ليوم الإثنين 14 أكتوبر 2019 الخاصة بالأسئلة الشفهية.

كما ناقش المكتب وتداول في موضوع إحداث مجموعة عمل موضوعاتية تخص الاقتصاد الأخضر.

وفي هذا الإطار استحضر مكتب المجلس مختلف المشاريع والأوراش الكبرى الخاصة بالجيل الجديد من الإصلاحات الهادفة إلى المحافظة على البيئة وضمان تعبئة الموارد وضمان استدامتها، كما ثمن المكتب المبادرات التي تقوم بها المملكة المغربية في مجال الاستثمار في الاقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة، مؤكدا على التزام المؤسسة التشريعية على مواكبة هذه الإنجازات والقيام بكل المبادرات التي تنسجم مع مجهودات بلادنا على المستوى الدولي والإقليمي والقاري، وانطلاقا من ذلك، وتجسيدا لرغبة كافة مكونات المجلس في إحداث آلية برلمانية تهدف إلى تكريس المبادرات الوطنية والدولية المساهمة في تدعيم أسس الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، قرر المكتب إحداث المجموعة المذكورة وتوفير كافة وسائل الدعم والعناية لها لإنجاح مهمتها الوطنية والكونية النبيلة.

وبخصوص دعم الإدارة البرلمانية وتعزيز قدراتها في البحث والتحليل في مجالات التشريع والرقابة والتقييم والعمل الدبلوماسي، تم عرض الخطوط العريضة لعمل المركز البرلماني للأبحاث والدراسات الذي تم إحداثه بموجب النظام الداخلي للمجلس.

وقد استعرض المدير المسؤول عن المركز برنامج ومنهجية العمل المقترحة من خلال إبراز المرتكزات والأسس المرجعية للمركز ومشروع برنامج عمله والمقاربات المعتمدة والمبادئ التي يقوم عليها.

كما تطرق مكتب المجلس الى النظام الخاص بمجموعات الصداقة باعتبارها آلية ناجعة في تفعيل الدبلوماسية البرلمانية وإطارا مهيكلا في ضمان الحكامة والنجاعة وتحقيق المساهمة الفعالة لأعضاء المجلس، حيت تم اعتماد نظام خاص لها، وذلك طبقا لمقتضيات الفقرتين الأولى والثانية من المادة 303 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

ويتضمن هذا النظام بالإضافة إلى الأهداف والمرامي المرغوب تحقيقها ، مقتضيات تخص الإحداث والتكوين والهيكلة ووسائل الاشتغال وآليات التنسيق والتواصل.

وفيما يخص الجانب الدبلوماسي اطلع المكتب ووافق على المشاركة في عدة أنشطة خارجية تخص التجربة الألمانية في مجال العرائض والملتمسات ومهام تخص برلمان مجموعة دول الأنديز وأمريكا الوسطى والجمعية البرلمانية لمجلس أوربا والاتحاد البرلماني الإفريقي.

كما وافق المكتب على احتضان مجلس النواب للاجتماع الرابع عشر لشبكة البرلمانيين المتوسطيين من أجل التنمية المستدامة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى