كتاب السفير

لماذا خرج المغرب عن الإجماع العربي وساند تركيا؟

isjc

السفير 24 / الدنمارك: ذ.حيمري البشير

خرج المغرب عن الإجماع العربي ليس في القمة الطارئة المنعقدة أخيرا في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، حول الحرب التي شنتها تركيا في منطقة كردستان السورية، وإنما منذ مدة طويلة لأن جلالة الملك قاطع القمم العربية ولم يكن متفقا على أجندتها.

المغرب مرة أخرى لم ينتقد التدخل التركي في سوريا ، وعبر بوضوح أن من حق تركيا حماية حدودها وضمان أمنها ، فأمريكا خلقت فتنة كبرى في منطقة الخليج العربي منذ حرب الخليج الأولى والتي كان من نتائجها الكارثية الدمار الذي تعرض له العراق وسوريا، وأصبحت المنطقة بكاملها تعيش حروب طائفية ، وانقسامات، وظهرت تيارات انفصالية وبالخصوص في العراق وسوريا ،أكراد العراق حققوا مبتغاهم في استقلال ذاتي ، وأصبحوا يتصرفون في آبار النفط في الموصل وأربيل ، وربطوا علاقات حتى مع كيانات كانت خارج حسابات الأمة العربية.

إن التطورات التي لازالت تعرفها منطقة الخليج ،تجعلنا نطرح أسئلة متعددة، لماذا دخلت الجيوش الأمريكية المنطقة ،ومن سلح داعش وأطلق عليها إسم الدولة الإسلامية، وماهي أهدافها من ذلك سوى تقسيم المنطقة لمزيد من الدويلات ونشب حروب مدمرة بينها ، أمريكا التي خلقت القاعدة في أفغانستان، ومازالت هذه الدولة تعاني لحد الساعة، أمريكا تهدف الى تقسيم المزيد والفتن التي يعرفها الوطن العربي بكامله في العديد من المناطق دليل على ماأقول..

إن أخطر مايتعرض له الوطن العربي هو تكالب وتآمر دول عربية معينة، و ثبت تآمرها في العديد من المناطق ومن بين الدول التي مازالت مستهدفة المغرب ، في كثير من الأحيان تتحرك عناصر مغربية في سفريات مشبوهة، وهي شخصيات نافذة تقوم من حين لآخر بزيارات لدول خليجية وقضاء عطلها في أرقى الإقامات ،لا ندري ما الأجندة التي يشتغلون عليها، قد تتفقون معي ،بأن المغرب تربطه علاقة بدولة العراق الموحدة ،ولم يفكر يوما مسؤولوه الكبار زيارة منطقة كردستان العراق ، لكن من حق المغاربة أن يتساءلوا عن طبيعة الزيارة التي قام بها إلياس العماري لإقليم كردستان عوض بغداد عاصمة العراق الموحدة، ومن حق المغاربة أن يتساءلوا عن دوافع وأسباب الزيارة؟ هل تزامن توقيت الزيارة مع الأحداث التي عرفتها منطقة الريف.؟ هل كان إلياس كرئيس للجهة يرغب في الإستفاذة من تجربة الأكراد في شمال العراق ؟ ما القواسم المشتركة التي تجمع منطقة الريف بإقليم كردستان العراق ؟ ولماذا تم توجيه دعوة لحزب العمال الكردستاني في مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة ولم يوجه دعوة لأحزاب عراقية أخرى ؟ ما العلاقة التي كانت تربطه بالبشاري والتابعين وتابع التابعين ؟ هل تجربة الأكراد في تدبير انفصال إقليم كردستان كان النموذج الذي يريد الإشتغال عليه ، بدء وصوله لرئاسة الجهة والدافع الرئيس لزيارة إلياس؟ لماذا لم يزر إلياس بغداد ؟ هل تجربة الأكراد كانت في نظره رائدة ويرغب في الإستفاذة منها لأن الأكراد الذين انفصلوا عن العراق أصبحوا يتحكمون في آبار النفط والبترول وربطوا علاقات حتى مع إسرائيل؟.

أسئلة كثيرة تبقى بدون جواب تنضاف لأسباب استقالة الياس العماري كرئيس للجهة ، ويقال كذلك والعهد على الراوي أن إلياس كان ملهم بزيارة دبي وأبوظبي لاسيما بعد استقرار صديقه البشاري بها ، وربما عواصم أخرى في المنطقة أصبحت تلعب دورا جد سلبي في زعزعة استقرار العديد من الدول في العالم العربي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى