أمريكا تشيد بدور الملك محمد السادس في دعم السلام والاستقرار بالمنطقة

السفير 24

أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء بدور الملك محمد السادس في دعم قضايا السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وافريقيا وتعزيز التنمية وتحقيق الامن الإقليمي.

جاء ذلك خلال محادثات عقدها بومبيو في واشنطن مع ناصر بوريطة تناولت سبل محاربة الإرهاب في افريقيا وقضايا إيران والعلاقات الثنائية والتجارية بين البلدين حسبما جاء في بيان مشترك عن اللقاء.

ورحب الجانبان بالتدريبات العسكرية المشتركة مثل (أسد افريقيا) و (مصافحة البرق) وناقشا سبل تعزيز التعاون العسكري والاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب.

كما اتفقا على “مواصلة التعاون لتعزيز المصالح المشتركة في الاستقرار الإقليمي وهزيمة الجماعات الإرهابية بما في ذلك القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وتنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش).

وشكر بومبيو المغرب على قيادته المستمرة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وعلى دوره المستمر في التحالف الدولي لهزيمة (داعش).

وبحث الوزيران الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا وخاصة “تأمين الهزيمة الدائمة لـ (داعش) من خلال تعزيز قدرة الأجهزة الأمنية في المنطقة بما في ذلك من خلال منصة مشتركة للتعاون الأمني”.

وناقش بومبيو مع بوريطة “خطر إيران ووكلائها” كما بحثا سبل “مكافحة محاولات نشر النفوذ الإيراني في المنطقة ومنها شمال غرب إفريقيا”.

وخلال اللقاء شدد الجانبان على التزامهما بتوثيق الشراكة الاقتصادية وبناء سبل لتعظيم منافع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب.

 1,446 مجموع المشاهدات,  3 مشاهدة اليوم

الإدارة

مدير النشر

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.