سياسةفي الواجهة

مكتب مجلس النواب يعقد اجتماعه الأسبوعي وهذا ماتم تدارسه

isjc

السفير 24

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة السيد سليمان العمراني النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تتعلق بالرقابة والتشريع وبرنامج عمل المجلس بخصوص مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2020 واتفاقيات الشراكة مع الجامعات المغربية والعلاقات الخارجية.   

بخصوص موضوع الرقابة، حدد مكتب المجلس جدول أعمال الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية الموجهة لرئيس الحكومة المقرر عقدها يوم الاثنين 28 أكتوبر 2019حول السياسة العامة في محورين اثنين، يتعلق الأول بمناخ الأعمال والثاني بأولويات السياسة الحكومية لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية.

 كما تداول مكتب المجلس في مشروع برنامج دراسة مشروع القانون المالي على مستوى اللجان والجلسات العامة وحدد فترة انطلاق الجلسات العامة ابتداء من 13 نونبر 2019 إلى غاية 15 منه، على أن تخصص الفترة السابقة على هذه للجان الدائمة لدراسة مشاريع الميزانيات الفرعية المرتبطة باختصاصاتها.

وبخصوص التشريع، اطلع المكتب وأحال على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية مشروع قانون يتعلق بالتمويل التعاوني الذي يهدف إلى إقامة علاقة بين حاملي مشاريع معينة وأشخاص يرغبون في تمويلها عبر منصة إلكترونية للتمويل التعاوني.

كما اطلع المكتب وأحال على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، مقترح قانون يتعلق بنسخ وتغيير وتتميم الفرع الأول من الباب الثامن من مجموعة القانون الجنائي.

كما اطلع المكتب على النصوص التشريعية الجاهزة والتي هي قيد الدرس باللجان الدائمة على أن يتم عقد جلسة عمومية تشريعية بخصوصها لاحقا.

وبخصوص اتفاقية الشراكة مع الجامعات المغربية، تداول مكتب المجلس في مشروع اتفاقية الإطار التي تؤطر هذه الشراكة والتي تهدف أساسا إلى تكريس تعاون دائم يخص التكوين والبحث العلمي وتبادل الخبرات والاستشارات في العمل البرلماني، واعتبارا لأهمية هذا المشروع، تقرر أن يحظى بمناقشة مستفيضة في اجتماع مكتب المجلس المقبل.

وبخصوص العلاقات الخارجية للمجلس، اطلع المكتب ووافق على المشاركة في أشغال البرلمان العربي والدورة 11 للجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تحالف المحيط الهادي والمؤتمر الجهوي من أجل أفريقيا الذي يخصص موضوعه للاجئين وكذا الدورة الثانية للمؤتمر البرلماني حول الساحل والمنتدى السنوي لمنظمة برلمانيين من أجل التحرك العالمي والاجتماع العالمي حول التغييرات المناخية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى