جريمة إمليل..النيابة العامة تطالب بتأييد حكم الإعدام على 3 متهمين

جريمة إمليل..النيابة العامة تطالب بتأييد حكم الإعدام على 3 متهمين

السفير 24

طالبت النيابة العامة بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا، ليلة الأربعاء، تأييد الحكم بإعدام 3 متهمين بقتل سائحتين اسكندنافيتين بجماعة إمليل بإقليم الحوز. “مع التنفيذ”، ورفع عقوبة متهم رابع من السجن المؤبد إلى الإعدام، في محاكمة تشارف على نهايتها.

وقتلت الطالبتان الدنماركية، لويزا فيسترغر يسبرسن (24 عاما) والنروغية مارين أولاند (28 عاما) في ديسمبر 2018 في منطقة جبلية غير مأهولة في ضواحي مراكش لقليم الحوز، حيث كانتا تمضيان إجازة.

وقضت المحكمة الابتدائية المختصة في قضايا الإرهاب بسلا ، في يوليو بإعدام كل من عبد الصمد الجود (25 عاما) ويونس أوزياد (27 عاما) ورشيد أفاطي (33 عاما) لإدانتهم بتهم منها القتل العمد وتكوين عصابة إرهابية. وجدد المتهمون الثلاثة أمام الاستئناف اعترافهم بذبح الضحيتين وتصوير الجريمة، ليبث التسجيل المروع على مواقع التواصل الاجتماعي.

والتمس ممثل النيابة العامة أيضا رفع العقوبة الصادرة بحق عبد الرحيم خيالي (33 عاما) من السجن المؤبد إلى الإعدام. واعترف الأخير بمرافقة القتلة أثناء تعقب الضحيتين، لكنه تراجع قبل تنفيذ العملية، وحاول دفاع المتهمين ، إقناع المحكمة بأن “تلغي أحكام الإعدام في حقهم وتأمر بعرضهم على طبيب نفسي”.

كما طلب ممثل النيابة العامة تأييد أحكام الإدانة بالسجن بين 5 أعوام و30 عاما في حق 20 متهما آخرين، تتراوح أعمارهم بين 20 و50 سنة، وأدين هؤلاء بتهم منها “تشكيل خلية إرهابية” و”الإشادة بالإرهاب” و”عدم التبليغ عن جريمة”.

وأكد ممثل النيابة العامة في مرافعة مفصلة على “خطورة المشاريع الإرهابية التي خطط أفراد هذه الخلية للقيام بها في المغرب، بعدما تعذّر عليهم الالتحاق بتنظيم داعش في بؤر توتر خارج المملكة”. وأشار إلى أنهم قرّروا استهداف السياح الأجانب وكنيسة ومعبد يهودي في مراكش ، واستهداف عناصر الدرك والأمن والاستيلاء على أسلحتهم.

وبين المتهمين في هذه القضية أجنبي واحد هو إسباني سويسري يدعى كيفن زولر غويرفوس (25 عاماً) يقيم في المغرب وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاما، وشدد ممثّل النيابة العامة على كافة التهم المنسوبة إليه.

وباستثناء المتهمين الأربعة الرئيسيين جدد بقية أفراد المجموعة، في جلسات سابقة أمام محكمة الاستئناف، نفيهم أي صلة لهم بالجريمة، بحسب ما أكده محاموهم لوكالة “فرانس برس”. وقررت المحكمة رفع الجلسة إلى 30 أكتوبر الجاري، لمواصلة مرافعات الدفاع عن المتهمين، قبل أن تعطي الكلمة الأخيرة للمتهمين، والنطق بالأحكام.

 1,745 مجموع المشاهدات,  9 مشاهدة اليوم

الإدارة

مدير النشر

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.