دوليةفي الواجهة

العالم يتفاعل مع مقتل البغدادي .. وروسيا تشكك

isjc

السفير 24

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأحد عن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في عملية نفذتها قوات أميركية خاصة شمال شرقي سوريا، وهو ما اعتُبر ضربة كبرى للتنظيم.

التقرير التالي يرصد موقف دول العالم من مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي:

– تركيا: ندعم مكافحة الإرهاب

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مقتل زعيم التنظيم يمثل نقطة تحول في الحرب المشتركة ضد الإرهاب. وأضاف أن تركيا ترحب بهذا التطور، وستواصل دعم أي جهود لمكافحة الإرهاب مثلما فعلت في السابق.

من جهته، قال فخر الدين ألتون المساعد البارز للرئيس التركي في بيان إن “تركيا فخورة بالمساعدة التي قدمتها للولايات المتحدة، شريكتنا في حلف شمال الأطلسي (..) نتذكر اليوم ضحايا البغدادي المدنيين وأبطال الجيش التركي الذين ضحوا بأرواحهم من أجل حماية العالم من إرهابيي داعش”.

– إيران: ليس أمرا مهم

قال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد أذري جهرمي إن “مقتل البغدادي ليس بالأمر المهم.. أنتم فقط قتلتم صنيعتكم”، متهما الولايات المتحدة بأنها وراء إنشاء تنظيم الدولة. 

وكتب المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي على تويتر أن “موت البغدادي لا يعني نهاية القتال ضد إرهاب داعش، ولكن نهاية فصل”.

وأضاف أن “إرهاب تنظيم الدولة لا يزال واضحا، وينمو من خلال السياسات الأميركية وبترودولارات المنطقة، وواضح في الأيدولوجية التكفيرية”.

– إسرائيل: إنجاز كبير

في سياق متصل، هنأ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان الرئيس ترامب قائلا: “إنجاز كبير أدى إلى قتل البغدادي”.

وأضاف: “هذا يعكس تصميمنا المشترك مع الولايات المتحدة وكل الدول الحرة لقتال المنظمات الإرهابية والدول الإرهابية. هذا الإنجاز حجر زاوية مهم لكن الحملة ما زالت مستمرة أمامنا”. 

روسيا: شكوك في مقتل البغدادي

وعلى صعيد آخر، أعلنت موسكو عدم امتلاكها “معلومات موثوقة” حول إعلان “مقتل” زعيم تنظيم الدولة “لمرات لا تحصى”، مشيرة إلى “تفاصيل متناقضة” تثير “شكوكا (…) حول حقيقة العملية الأميركية ونجاحها”.    

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشنكوف في بيان أن “وزارة الدفاع الروسية لا تمتلك معلومات موثوقة حول أنشطة الجيش الأميركي في منطقة خفض التصعيد بإدلب”.

ولفت إلى أنه “في الأيام الأخيرة، لم تسجل ضربة جوية في منطقة خفض التصعيد بإدلب (نفذتها) طائرات أميركية أو ما يسمى التحالف الدولي”.

– فرنسا: ضربة موجعة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن مقتل زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي ضربة موجعة للتنظيم المتطرف، ولكنه لا يمثل سوى مرحلة. 

وأضاف ماكرون في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن إلحاق الهزيمة النهائية بتنظيم داعش أولوية لفرنسا.

من جهتها وصفت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي على تويتر مقتل البغدادي بأنه “تقاعد مبكر لإرهابي لكن ليس لتنظيمه.. أهنئ حلفاءنا الأميركيين على هذه العملية.. قلبي اليوم مع كل الذين راحوا ضحية جنون البغدادي والمجرمين الذين اتبعوه”.

– بريطانيا: المعركة لم تنته بعد

غرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على تويتر بأن “مقتل البغدادي لحظة مهمة في حربنا ضد الإرهاب، لكن المعركة ضد شرور داعش لم تنته بعد.. سنعمل مع شركائنا في التحالف لوضع نهاية للقتلة والأعمال الهمجية لداعش نهائيا”.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب على تويتر “بعد مقتل زعيمه، علينا ألا نسمح لداعش بتمجيد من ارتكب تلك الأعمال الإجرامية غير الإنسانية والكريهة.. بريطانيا ستواصل دعم الجهود المبذولة لهزيمة داعش”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى