فن وثقافةفي الواجهة

ملتقى مشرع بلقصيري السينمائي يكرم عائشة ماهماه

isjc

السفير 24

تكرم الدورة الـ 13 لملتقى مشرع بلقصيري السينمائي، والذي تنظمه جمعية انفاس للمسرح والسينما من 14 الى 16 نونبر الجاري، الممثلة المقتدرة الفنانة عائشة ماهماه، وذلك في حفل الافتتاح الذي سيجرى بالمركز الثقافي للمدينة.

وعائشة ماهماه ممثلة مغربية من مواليد مراكش سنة 1943 أتحفت المغاربة وغيرهم، ومازالت، بأدائها المقنع لأدوار مختلفة في المسرح والسينما والتلفزيون وفي قدرتها الفائقة على تقمص الأدوار المركبة وغير المركبة بتلقائية ملحوظة.

درست ماهماه فن الدراما بالمسرح البلدي بالدار البيضاء، واشتغلت منذ أواخر السبعينات من القرن الماضي مع فرق مسرح الهواة، وانطلاقا من مطلع الثمانينات بدأت تشق طريقها بثبات على درب الاحتراف بفضل موهبتها وحضورها القوي على الركح وأمام كاميرات السينما والتلفزيون.

ورغم الفرص المحدودة جدا التي أتاحتها لها سينمانا الوطنية استطاعت عائشة ماهماه أن تخلد اسمها بماء الذهب في سجل الممثلات المغربيات القديرات إلى جانب زميلاتها وزملائها في المهنة.

كما استطاعت أن تلفت إليها الأنظار بفضل أدائها المبدع في مجموعة من الأفلام السينمائية من بينها: “أنديكو” (2018) لسلمى بركاش و”عودة عزيزة”  (2017) لفريدة بورقية و”يوم العيد” (2016) و”نوح لا يعرف العوم” (2016) لرشيد الوالي و”غرام وانتقام” (2015) لعبد الكريم الدرقاوي و”أياد خشنة” (2011) لمحمد عسلي و”ماجد (2010) لنسيم عباسي و”فاطمة” (2008) لسامية الشرقيوي و”سميرة في الضيعة” (2007) للطيف لحلو و”طريق العيالات” (2007) لفريدة بورقية و”البوة” (2006) لمصطفى الزيراوي و”ماروك” (2005) لليلى المراكشي و”أجنحة منكسرة” (2004) لعبد المجيد رشيش و”باب لبحر” أو “طرفاية” (2004) لداوود أولاد السيد و”وقائع مغربية” (1993) لمومن السميحي.

كما اشتهرت ماه ماه بالعديد من الأعمال الفزيونية  منها سيتكوم “نسيب الحاج عزوز”، ومسلسلات “شوك السدرة” و”المستضعفون” و”خلخال الباتول” و”رحيمو” و”أولاد الناس” و”بسمة المساء”، وسلسلات “كافي تياتر” و”عائلة السي مربوح” و”واحد من زوج”، وأفلام “حكاية زروال” و”بزداز”… وبعض الأعمال السينمائية الأجنبية المصورة جزئيا أو كليا ببلادنا.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى