دوليةفي الواجهة

محكمة إسرائيلية تطرد مدير مكتب “هيومن رايتس ووتش”

isjc

السفير 24

أيدت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، قرار الحكومة عدم تجديد تأشيرة العمل الخاصة بمدير مكتب منظمة “هيومن رايتس ووتش” في إسرائيل وفلسطين، عمر شاكر، حسب ما أكده محاميه.

وأشار المحامي إلى أن الحكم الذي صدر بإجماع ثلاثة قضاة، يضع موكله في موقف يتعين عليه فيه “المغادرة خلال 20 يوما” أو ترحيله بالقوة .

وعلق عمر شاكر على قرار المحكمة، عبر حسابه في “تويتر”، قائلا: “إذا استمرت الأمور على هذا النحو، أمامي 20 يوما للمغادرة، وستنضم إسرائيل إلى صفوف إيران وكوريا الشمالية ومصر في منع وصول مسؤولي المنظمة” للمعلومات.

وفي حال أقدمت الحكومة الإسرائيلية على طرد شاكر، ستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها طرد أحد الأجانب بتهم دعم مقاطعة إسرائيل، وذلك تطبيقا لقانون صدر عام 2017.

وكان شاكر (وهو مواطن أمريكي من أصول عراقية) قد طعن في ذرائع الحكومة بأن له تصريحات سابقة مؤيدة للفلسطينيين أسهمت في تشكيل الدعم الحالي لحركة “المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات”، والتي جرمتها إسرائيل باعتبارها تهديدا استراتيجيا عليها.

وتشير وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية، التي تحقق في الانتهاكات المحتملة لقانون عام 2017، إلى أن نشاط شاكر، لا سيما في ما يتعلق باحتلال إسرائيل للضفة الغربية، وصل إلى درجة الدعوات إلى المقاطعة.

من جهتها، قالت “هيومن رايتس ووتش” إنها انتقدت سجل إسرائيل في مجال حقوق الإنسان، لكنها لم تؤيد قط المقاطعة، والأمر ذاته ينطبق على شاكر منذ انضمامه إلى المنظمة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى