في الواجهة

لقاء بعمالة الحسيمة حول تنمية الطفولة المبكرة 

isjc

السفير 24

ترأس السيد فريد شوراق عامل إقليم الحسيمة يوم الاثنين 04 نونبر 2019 ، لقاء تواصليا للتحسيس بأهمية تنمية الطفولة المبكرة، في إطار الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة المبرمجة فعالياتها ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقد حضر هدا اللقاء رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم ومجموعة من الشخصيات ورؤساء المصالح الخارجية والجمعيات الفاعلة في مجال الطفولة وأطباء مختصين في المجال، حيث تم خلال اللقاء تسليط الضوء على مجموعة من المرتكزات الأساسية لتنمية الطفولة المبكرة بالاقليم.

ويأتي هذا اللقاء تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الأولى للتنمية البشرية. وخلال كلمته أكد عامل الاقليم على ضرورة اتخاذ مجموعة التدابير أهمها: إحداث خلايا محلية تعنى بالصحة الجماعاتية، و اقتناء مكملات غدائية لفائدة النساء الحوامل بالعالم القروي، و الفحص المبكر لهن عبر اقتناء وحدة طبية متنقلة ومجهزة بالة الفحص بالصدى لتقريب الخدمات الصحية للنساء، كما سيتم بالموازاة لدلك إطلاق حملات تحسيسية و برنامج لتكوين الموجهات للنساء الحوامل من أجل مواكبتهن لتغيير بعض السلوكيات.

وفي الختام أكد العامل شوراق على ضرورة تعميم الولوج إلى تعليم أولي ذي جودة بالعالم القروي، عبر احداث وحدات للتعليم الأولي. والقيام بفحوصات دورية لكل الاطفال بالمدارس وهذا لن يتأتى الا بتعبئة جميع الفاعلين من منتخبين و هيئات المجتمع المدني لتحقيق الأهداف المرجوة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى