سياسةفي الواجهة

الداخلية ترفع تقريرا الى البرلمان بشأن عودة مغاربة “داعش”

isjc

السفير 24

رفعت وزارة وزارة الداخلية تقريرا الى البرلمان تعتبر فيه أن عودة المقاتلين ضمن التنظيمات الإرهابية في بؤر التوتر”، أمر يثير القلق، وذكرت كل من سوريا والعراق وليبيا.

وأكد تقرير الداخلية أن “المغرب معني بالظاهرة، التي تشكل تحديا لعدد من الدول”، مشيرا إلى أن التنظيمات الإرهابية تدعو مقاتليها إلى التسلل إلى البلدان الأصلية، لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الاستقرار، وتشجع على إحياء خلايا نائمة لإحياء ما يسمى بخلافة داعش”، وقال إن “المغرب من بين الدول، التي تطالها آفة الإرهاب، التي تهدد الأمن والاستقرار”.

وأكد التقرير أن “مصالح وزارة الداخلية عملت خلال عام 2019، بأعلى درجات اليقظة والتأهب، وأن “الجهود المبذولة خلال سنة 2019، مكنت حتى شهر أكتوبر الماضي، من تفكيك 13 خلية إرهابية، كانت تعد لارتكاب أعمال إجرامية تستهدف أمن وسلامة المملكة، أو الدول الصديقة، وتجند شبابا مغاربة للقتال في المناطق، التي تنشط فيها الجماعات المتشدد”.

وقال تقرير الداخلية المغربية إن “السلطات المختصة، باشرت خلال شهر مارس الماضي، ترحيل مجموعة تضم ثمانية مواطنين مغاربة، كانوا موجودين في مناطق النزاع في سوريا، وقالت إن عملية الترحيل تمت في إطار المساهمة في الجهود الدولية المرتبطة بمكافحة الإرهاب”.

وتم إخضاع المغاربة المرحلين من مناطق النزاع في سوريا، لأبحاث قضائية من أجل تورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة، حسبما ذكر التقرير، الذي تحدث أيضا، عن تقويتها لقدرات الرصد والمراقبة على مستوى نقاط العبور الحدودية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى