سياسةفي الواجهة

المالكي يجتمع برؤساء الفرق والمجموعة النيابية.. ويستحضر مضامين الخطاب الملكي

isjc

السفير 24

عقد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية اجتماعا يوم الخميس 07 نونبر 2019؛

وقد شكل موضوع الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء الحدث الأبرز في هذا اللقاء، حيث استحضر رئيس المجلس و رؤساء الفرق والمجموعة النيابية مضامينه وتوجهاته الكبرى، التي أكدت من جديد على أهمية مبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، كحل واقعي في تدبير الشؤون الداخلية للصحراء المغربية، في إطار الوحدة الترابية للمملكة ، حسب بيان للمجلس توصلت به “السفير 24”. 

واستحضر الاجتماع المواقف الثابتة للملك محمد السادس في بناء المغرب الكبير، وتجاوز الخلافات المفتعلة وتحقيق التنمية لشعوب المنطقة، كما أكد الخطاب الملكي السامي على دور الجهوية المتقدمة والتحولات التي طرأت على الخريطة المغربية بعد استرجاع الأقاليم الجنوبية داعيا حفظه الله إلى إعادة التفكير في الجهد التنموي على مستوى البنيات التحتية وتوزيع عادل للثروات بين جميع الجهات.

كما استحضر الاجتماع الاهتمام الملكي بالقارة الإفريقية وجهوده الهادفة إلى المساهمة البناءة في تحقيق البرامج التنموية، حيث جعل جلالة الملك القارة الإفريقية في صلب السياسة الخارجية للمملكة من خلال القيام بالعديد من الزيارات والتوقيع على حوالي ألف اتفاقية شملت كل مجالات التعاون.

ومن جهة أخرى تداول الاجتماع في شأن الادعاءات الكاذبة التي كان النائب البرلماني نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية موضوعا لها. وبعد أن ثمن الاجتماع مواقف لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وبلاغ مكتب المجلس في الموضوع، جدد الاجتماع من خلال كافة مكونات المجلس تضامنه مع نور الدين مضيان وشجبه للأخبار الملفقة التي تطاولت على حقوق النائب في حرية التعبير طبقا لمقتضيات الدستور.

كما تناول الاجتماع موضوع الجلسة الشهرية الشفوية المخصصة للسياسة العامة التي سبق لمكتب المجلس أن قرر موعدها في 25 من شهر نونبر الجاري، كما تداول في شأن محاورها في انتظار استكمال مسطرة تحديد جدول الأعمال من قبل مكتب المجلس.

وبخصوص برنامج عمل المجلس، ناقش الاجتماع البرنامج الذي أعده مكتب المجلس، والذي يخص الجلسات العامة لمناقشة مشروع القانون المالي والتصويت عليه، حيث ستنطلق الجلسات العامة ابتداء من يوم الأربعاء 13 نونبر 2019 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى