في الواجهةمجتمع

توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة السلطان مولاي سليمان ومجلس الجالية المغربية بالخارج

isjc

* عبد الغاني قادم

توج تنظيم الندوة الدولية حول هجرة العودة التي احتظنتها كلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال يومي 28 و 29 نونبر الماضي، بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعة السلطان مولاي سليمان ومجلس الجالية المغربية بالخارج ، وقعها كل من رئيس الجامعة الأستاذ نبيل حمينة والسيد الفارسي سيدي محمد ممثل الأمين العام لـCCME السيد عبد الله بوصوف أثناء حفل افتتاح الندوة التي نظمها فريق البحت في الهجرة الدولية والتنمية الجهوية.

بنود الإتفاقية تشكل إطار عقد ينص على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسستين وفتح آفاق أرحب للأساتذة والطلبة الباحثين للإستفادة من تراكمات تجربة هذه المؤسسة الوطنية الإستشارية ، التي تعنى بقضايا الهجرة والمهاجر.

توقيع اتفاقية الشراكة مع جامعة السلطان مولاي سليمان أملته ظروف عدة ، أهمها كون جهة بني ملال خنيفرة تعتبر حوضا هجرويا بإمتياز. هذا المعطى يشكل بحد ذاته هاجسا يوحي الى الدفع بالبحث العلمي المتعلق بموضوع الهجرة بالجهة كظاهرة وممارسة وما يترتب عن ذلك من إشكاليات…

تجدر الإشارة الى أن مجلس الجالية المغربية بالخارج سبق له وأن وقع إتفاقيات سابقة مع مؤسسات جامعية بمدن مغربية أخرى كأكادير ووجدة …

زهير باحمو أستاذ السوسيولوجيا نائب رئيس فريق البحث والمسؤول عن تنظيم الندوة التي احتضنت توقيع عقد الشراكة هذا، صرح أن الاتفاقية ستشكل أرضية صلبة للتعاون وتعزيز انفتاح الجامعة على المحيط المؤسساتي الخارجي ، الأمر الذي سينعكس إيجابا على مردودية الباحثين وعلى البحث العلمي عموما.

من جانب آخر تنص الإتفاقية على المساعدة في نشر البحوث والدراسات المتعلقة بالهجرة، حيث وعد ممثلوا المجلس بالتكفل بطبع مجموعة أعمال الندوة التي نظمت مؤخرا، وهو منتوج علمي يجمع مقالات الباحثين الذين شاركوا من جامعات وطنية ودولية عدة، مما سيساهم في إغناء المكتبة العلمية بما يتناوله من إشكاليات تتعلق بالهجرة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى