في الواجهةكتاب السفير

مذكرة ناصر بوريطة .. تحول لابد منه في وزارة الخارجية

isjc
* ذ. البشير حيمري

 من وجهة نظر العديد من المتتبعين فإن القرارات المتخذة مؤخرا من طرف وزير الخارجية ، كانت ضرورية، وجاءت في وقتها ، وبناءا على توصيات من الأجهزة الأمنية المغربية والتي أصبح لها حضورا ملفتا، لأسباب متعددة وقد وردت في العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية. وعندما يتصرف دبلوماسيون ،ويخرجون بتصريحات للصحافة ،يرتكبون أخطاءا قاتلة تضر بمصالح المغرب، ونفس الشىئ، عندما يربطون علاقات مع جهات عدة ويحضرون الحفلات، أو ينظمون حفلات، من دون احتياط، فقد يكونوا صيدا ثمينا في أيدي الأجهزة الأمنية المتربصة بالمغرب ومصالحه.

الدبلوماسيين المغاربة طلب منهم وبصرامة توخي الحذر والإحتياط في ربط علاقات وحضور الحفلات، والإحتياط اللازم حتى مع أبناء جلدتهم الذين لهم علاقات نافذة مع سفارات عربية وعجمية . والسؤال الذي يمكن طرحه في الدنمارك ،هل تحترم السفيرة المغربية خديجة الرويسي التوجيهات الجديدة لوزير الخارجية؟ وهل هي معنية بالملاحظات التي وردت في مذكرة وزير الخارجية، لاسيما وأنها ارتكبت أخطاء قاتلة في خرجاتها الإعلامية إبان الحدث المؤلم الذي عرفته إمليل.

ليس هذا الأول والأخير ،فحتى اعتمادها في كل شيئ على شخص لاعلاقة له بالدبلوماسية المغربية في تدبير حفلاتها وأنشطتها، وهو نفسه الذي أصبح يخدم أجندة دول شرق أوسطية وأجهزتها المخابراتية أصبحت تلعب خطرا متزايد في أوروبا والدليل الواضح تواجده مع وفد سعودي يضم ثلاثين فردا، مع منع ستة من دخول التراب البلجيكي.

وقد فشل في تنظيم لقاءات مع مؤسسات حكومية، في البلد الأوروبي الذي راجع سياسته مع السعودية في حربها على اليمن، وأوقف كل تعاون عسكري وبالخصوص بيع الأسلحة. نفس الشخص الذي أصبحت له علاقة ونفوذ في السفارة المغربية، نظم مؤخرا ندوات في الدول الإسكندنافية تخدم أجندة دولا أجنبية وتستهدف النموذج المغربي للتدين، ويتحكم حتى في البعثات الدينية المغربية وهي التي قادها لحضور حفلات في سفارة السعودية وربما الإمارات.

إن المذكرة الصادرة تلزم الدبلوماسية المغربية مراجعة علاقتها مع أشخاص ولو كانوا مغاربة ، ربطوا علاقات مع جهات خليجية عليها علامات استفهام، وعدم انضباطها لتعليمات الوزير ناصر بوريطة سيعرضها للمساءلة، ولعل جهات عدة حريصة على حماية مصالح المغرب على علم بكل مايقع ، ومن المفروض أن تكون قد ساهمت في دفع وزير الخارجية لتوجيه تعليمات صارمة تلزم كل العاملين في السلك الدلوماسي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى