فن وثقافةفي الواجهة

عادل أبا تراب :مسرحية ” نزلو على سلامتكم” رسالة للأزواج للإحساس بالمرأة الحامل

isjc

السفير 24 – سكينة عبداللوي

صرح الممثل المغربي عادل أبا تراب لموقع “السفير 24″، عن تفاصيل العرض المسرحي، مع التعريف بالمسرحية المقرر عرضها اليوم لأول مرة بمدينة الدارالبيضاء، بعدما تم القيام بعرضها بمجموعة من المدن .

وقال الممثل أبا تراب، “إن مسرحية نزلو على سلامتكم، هي مع فرقة أكواريوم، وهي فرقة قديمة في الرباط أسستها مخرجة العرض نعيمة فيتان”.

وأضاف المتحدث ذاته، “المسرحية هي في إطار جولة في المغرب، وستكون في بداية 2020 خارج أرض الوطن.”

وأردف عادل، “أن المسرحية موضوعها عن الأبوة، يعني بصفة عامة على الرجال أن يفهموا وضعية المرأة عندما تكون حاملا، وعندما يقترب موعد وضعها، يعني أنها ليست الوحيدة التي تحمل في أحشائها طفلها وتتحمل المسؤولية، بل حتى الرجل يجب عليه أن يتحمل المسؤولية في الحمل.”

وأضاف قائلا: “كيف يمكنه القيام بمعاونتها، وكيف يجب أن يعز بها، وأن يفهم الوضعية لا من الناحية النفسية ولا من الناحية المعنوية، يعني حتى من ناحية الهرمونات، وكيف يتغيرون”.

ويقول عادل، “لأننا وجدنا مشكل في المغرب، أي أن الكثير من الرجال أو الآباء لايفهمون الوضعية التي تكون بها المرأة الحامل“.

وزاد قائلا: “حتى العلاقات بين الرجل والمرأة لاتبقى كما عليه، أي عنما تصبح المرأة حاملا، يعني نحن حاولنا العمل على هذا الموضوع، لكي نحاول من خلاله توعية الناس، ونحن نتجول بجولة على أساس الرجال يقومون بالالتفاتة إلى هذه القضية، وهذا هو الهدف من العرض المسرحي، أي قمنا بأخذ القصة وعكسناها بطريقة معكوسة، فلماذا لانتخيل الرجال في وضعية الحوامل، أي أن الرجال هم الذين ينبغي أن يكونوا في وضعية الحوامل، ليفهموا معاناتهم، لأنه تم الاشتغال على هذه الطريقة وهي ليست بسهلة بهدف تمرير رسالة لتوعية الأزواج”.

وختم عادل أبا تراب حديثه بالقول: “هو موضوع عادي، والمسرحية هذا هو الهدف منها، هي أنها موجهة للناس، يعني نتمنى أن نقوم بتشخيصها بالمناطق وخصوصا القرى الصغرى، تحديدا في المناطق البعيدة، يعني ليس فقط المدن الكبرى، لكي تفهم الناس وضعية المرأة الحامل، يعني يجب أن يتعامل الزوج معها من الناحية المادية والاقتصادية والمعنوية الى آخره”.

ويذكر أن العمل المسرحي “نزلو على سلامتكم” للكاتبة والمخرجة نعيمة زيطان وإنتاج فرقة اكواريوم، لم يقوموا بتصويره بعد، بل قاموا فقط بتوضيبه في شهر رمضان 2018، إضافة إلى أن العروض كانت بالعديد من المدن كالمضيق الفنيدق، شفشاون الحسيمة، الناظور، الرباط واليوم سيقوموا بعرض في الدارالبيضاء في قاعة الوزين بعين السبع، أي أنها لازالت في جولة ولم تصور أو بثت بعد في التلفزيون، بدوره سيعرف تشخيص كل من عبد ربه الممثل عادل أبا تراب، والممثل عصام الدين محرم، والممثلة جميلة الهوني.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى