فن وثقافةفي الواجهة

ميلود متقي .. الموزع الموسيقي وعازف “أورك” في حوار مع “السفير 24”

isjc

السفير 24 / حاوره: عزيز الفرو

ميلود متقي هو موزع موسيقي، عازف أورك، شارك في العديد من المهرجانات الفنية وحصل على العديد من الجوائز بها، الفن بالنسبة له هو الرقي بأي بلد وفي أي مجال، فإن كان هناك فن راقي فأكيد البلد سيكون راقيا.

في حواره مع “السفير 24” يقربنا الفنان ميلود متقي من مساره الفني ومن عمله كموزع موسيقي.

حدثنا عن البدايات الأولى لولوجك عالم الموسيقى والتوزيع؟

بدايتي كانت مع التوزيع الموسيقي التي أتت انطلاقا من تجربتي الموسيقية كعازف أورك، والتي خولت لي حفظ العديد من الأغاني، فلاحظت أن الموسيقى العربية تتجه دائما نحو التطور والرقي، ووجدت أن الموزعين الموسيقيين كان لديهم دور كبير في الانتقال من موسيقاهم إلى مستوى الرقي والعالمية، لذلك فكرت أنا أيضا في أن أتجه بالموسيقى المغربية نحو الرقي والعالمية، فاخترت مجال التوزيع، ومن هنا كانت بدايتي، حيث قمت بإعادة توزيع بعض الأغاني المغربية التي عن طريقها وصل إسمي إلى العديد من الفنانين وكنت معروفا في البداية بالاشتغال في المناسبات و الأعراس، وعملت في التوزيع لمدة طويلة وعملت مع فنانين كبار بالإضافة إلى فنانين آخرين.

لما اخترت العزف على آلة الأورك دون غيرها من الآلات؟

في البداية عزفت آلة العود ووجدتها آلة رائعة لها عشاقها الكثيرين، لكنني صراحة وجدت راحتي في العزف على آلة الأورك، وما يبقى أساسي هو الاجتهاد في توظيف روح الألات الأخرى وترجمتها في الأورك، الشيء الذي يتطلب منك بحث كبير في هذه الآلات.

ماهي الأعمال التي قمت بإعادة غنائها وقربتك كثيرا من الجمهور؟

قمت بإعادة قطعة ”خذني معك” للفنان فضل شاكر ويارا والتي لاقت صدى طيب لدى الجمهور. أعشق كثيرا فن الراي وأجد راحتي فيه، والأغنية الشعبية لكنني أحب فن الراي الأصيل الذي يعتمد على كلمات ذات معنى جميل، لذلك قمت بإعادة أغاني محمد لامين “c’ est trop tard « و” سمعي مني الحقيقة”. ولاحظت أن هذه الأغنية نالت إعجاب الجمهور لأنهم كانوا مشتاقين لأغاني الراي القديمة والتي كانت موزونة بكلامها وألحانها وتوزيعها، لذلك فكرت في عمل البوم خاص بأغاني الراي وأسميه “الزمن القديم”.

على ماذا تركز في أعمالك، هل تركز على الجودة والرقي بالموسيقى المغربية أم أنك فقط تركز على إرضاء الجمهور وبالتالي طرح أي عمل حتى وإن لم يكن في المستوى الجيد؟

بالعكس، أهتم دائما بجودة الأعمال ولا أقوم بتوزيع أو إعادة الأغاني إلا بعد اقتناعي انها أغنية جميلة وهادفة، أول شيء يثير انتباهي سواء في أعمالي أو أعمال المغنيين هو الكلمات، فإن كانت الكلمات جميلة حتما حتى التوزيع والألحان والغناء سيكون كذلك.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى